الرئيسية أخبار البرلمان يقر رفع سن التقاعد بالخدمة العسكرية لـ “65” عاماً

البرلمان يقر رفع سن التقاعد بالخدمة العسكرية لـ “65” عاماً

6 ثواني قراءة
0
0
0
%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b1%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%86




اعتمد البرلمان رفع سن التقاعد للخدمة العسكرية إلى 65 رغم تحفظ بعض النواب على المرسوم الجمهوري باعتبار أن رفع السن قد يحرم القوات المسلحة والشرطة من تجديد دمائها واستيعاب مجندين جدد.
ولفت عضو البرلمان عبد الباسط سبدرات خلال التداول حول المرسوم أمس أن رفع سن التقاعد جاء بمرسوم دستوري مؤقت والمرسوم الدستوري يضع البرلمان أمام خيارين فقط، فإما قبوله كاملاً كما جاء دون تعديل أو رفضه كاملاً، مشيرًا إلى أن ذلك يحرم البرلمان من دوره التشريعي بإحداث الجرح والتعديل فيه لافتاً إلى أن وجود الحرف “أو” في القانون أمر معيب، وقال: “المرسوم الجمهوري حرمنا حتى من أن نشيل كلمة أو” وأضاف أتمنى أن يجد المجلس فرصة لتعديل المادة 109 الخاصة بالمرسوم المؤقت.
وأوضح عضو البرلمان عبد الله سيد أحمد إلى أن الخدمة العسكرية ليست مثل الخدمة العامة تتعاظم فيها الخبرة، مبيناً أن زيادة سن العاملين فيها يؤدي إلى نقص قدراتها القتالية.
وأشارت عضو البرلمان عائشة الغبشاوي أن رفع سن التقاعد لـ(65) عاماً قد يؤدي إلى عدم تجديد القوات، ويحرم من تجديد الدماء وضخ دماء الشباب الحارة في الخدمة العسكرية.
بدوره لفت وزير الدولة بوزارة الدفاع الفريق يحيى محمد خير إلى أن تمديد السن أمر اقتضته الضرورة مبيناً أن بعض الترقيات كانت تتم في الماضي كل عامين، بيد أنها أصبحت كل أربع سنوات، مما يتطلب تمديد الفترة العسكرية، مشيرًا إلى أن تطور الجيش واستخدامه لأسلحة حديث دعا للإبقاء على الكوادر المتمرسة والخبرات.

الصيحة









علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

السودان : الجيش السوداني يجري اضخم مناورة عسكرية في تاريخه ” بولاية نهر النيل

أعلنت القوات المسلحة السودانية, اليوم الثلاثاء, اجراء مناورات عسكرية ضخمة في منطقة المعاقي…