الرئيسية العالم فلكية جدة: القمر سطع بدراً عملاقاً في سماء المملكة

فلكية جدة: القمر سطع بدراً عملاقاً في سماء المملكة

6 ثواني قراءة
0
0
0




ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر سطع اليوم الاثنين 14 نوفمبر 2016 في سماء السعودية والمنطقة العربية بدرا عملاقا وهو الأكبر منذ سبعة عقود.

وقال رئيس الجمعية الفلكية في جدة المهندس ماجد ابو زاهرة :”أن ظاهرة البدر العملاق أو “بدر الحضيض” رصدت بالعين المجردة في كافة مناطق المملكة ولم يسجل نشاط جيولوجي أو أحوال طقس غير معتادة على مستوى العالم مصاحبه لوقوع القمر في أقرب نقطة إلى الأرض ما يعني عدم حدوث خلل في التوازن الداخلي للكرة الأرضية”.

ومن المعروف أن الحجم الظاهري للقمر متغير بسبب أن مدار القمر حول الأرض (اهليجي) الشكل وليس دائريا بحيث أن القمر يقع في نقطة قريبة من الأرض تسمى “الحضيض” وهي أقرب 50.000 كيلومتر إلى الأرض من النقطة الأخرى التي تسمى “الأوج” أبعد نقطة للقمر من الأرض.

وفي مساء اليوم وقع القمر في مرحلة البدر المكتمل بعد ساعتين ونصف من وقوعه في أقرب نقطة إلى الأرض وهذا التزامن الغير معتاد جعل الحجم الظاهري للقمر أكبر 14 % وإضاءته 30 % من الأقمار البدر التي رصدت في الماضي.

من ناحية أخرى وبالتزامن مع البدر العملاق سجل بداية الليل سقوط شهاب ساطع احتراق بالكامل في الطبقات العليا من الغلاف الجوي وقد فاق لمعانه لمعان كوكب المشتري ثالث المع جسم في سماء الليل بعد القمر والزهرة.

ولم يكن البدر العملاق الوحيد في السماء فقد رصد أيضا كوكب الزهرة بعد غروب الشمس عاليا فوق الأفق الجنوبي الغربي والذي يظهر للعين المجردة كنجم ابيض فائق اللمعان ومن خلال تلسكوب صغير يظهر سطحه حاليا مضاء بنسبة 73.87 % بنور الشمس إلى جاني كوكب المريخ وزحل.

عين









علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

حديقة أميركية تعيد بطاريق أفريقية إلى موطنها

أعلن مسؤولون في حديقة جورجيا للأحياء المائية في ولاية أتلانتا الأميركية أن 23 بطريقاً أفري…