الرئيسية أخبار عالم: السودان أصل البشرية بالأدلة العلمية

عالم: السودان أصل البشرية بالأدلة العلمية

6 ثواني قراءة
0
0
0
TO GO WITH AFP STORY BY IAN TIMBERLAKE
Staff inspect samples at the laboratory of Sudan's Mycetoma Research Centre on August 5, 2013 in the southern Khartoum district of Soba. For more than 40 years, British-educated researcher  Mahgoub has been searching for answers to the mysteries of mycetoma, a bacterial and fungal infection which can spread throughout the body resulting in gross deformity and even death. Sudan is particularly affected by mycetoma, which is also endemic in a geographic belt including regional neighbours Chad, Niger, Nigeria, Ethiopia, Somalia, parts of Saudi Arabia and Yemen, experts say.  AFP PHOTO/ASHRAF SHAZLY        (Photo credit should read ASHRAF SHAZLY/AFP/Getty Images)




قدم أستاذ علم الأحياء الدقيقة بجامعة الخرطوم منتصر الطيب إبراهيم، “أدلة علمية” تشير إلى أن السودان هو “أصل البشرية”، مبينا أن الجينوم في شرق إفريقيا خاصة منطقة صحراء غرب النيل وكردفان ودارفور هو أقدم جينوم للبشرية، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السودانية “سونا”.
وقال إبراهيم في المنتدى الأول الذي نظمته سودابيديا (موسوعة المعلومات)، بوكالة السودان للأنباء، وحضره مجموعة كبيرة من العلماء “إن الجينوم يحفظ مسيرة التاريخ غير المكتوب”.

وذكر أن العصر الحديث الذي بدأ قبل عشرة آلاف سنة هو عصر ارتبط بالزراعة، مؤكدا أن هذه النقلة أصل البشرية بدءا من السودان.

وأضاف إبراهيم أن العلماء اكتشفوا بعد الدراسات المتعددة أن جينوم الوراثة هو الوحيد الذي يتميز بالتنوع الوراثي، مشيرا إلى أن هذه الدراسات الحديثة بدأت عام 1986، وكان على رأسها لوكا الذي يبلغ الآن من العمر أكثر من 90 عاما.

وقال إن ألوان البشر تتغير بالبيئة وأن الصينيين اكتشفوا أنهم جاءوا من إفريقيا، وأن لون الإنسان يتأثر بأشعة الشمس.

وبحسب وكالة “سونا” ناقش عدد من العلماء والباحثين مقدم الورقة، مشيدين بهذه الدراسة العلمية التي تتطلب بذل المزيد من الجهد لأهل السودان الذين حافظوا على الموروث البشري، داعين إلى تعزيز هذه الدراسة بالمجالات العلمية الأخرى.

اسكاي نيوز









علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

السودان يقدم أراض مجانية للمستثمرين السعوديين

عرض السودان تسهيلات جديدة للمستثمرين السعوديين، الراغبين في تنفيذ مشروعات زراعية وحيوانية …