الرئيسية أخبار الأمم المتحدة تحذر من تحول العنف في جنوب السودان إلى إبادة جماعية

الأمم المتحدة تحذر من تحول العنف في جنوب السودان إلى إبادة جماعية

6 ثواني قراءة
0
0
0
%d8%ac%d9%88%d8%a8%d8%a7




حذر المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية أداما دينغ من أن العنف في جنوب السودان يتجه إلى الإبادة الجماعية، مضيفا أن هناك حاجة ملحة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في ولاية نهر ياي.
وقال دينغ في مؤتمر صحفي بجوبا في نهاية زيارته الثانية للبلاد يوم الجمعة “إنني أشعر باستياء أن أبلغكم أن ما شاهدته وسمعته هنا قد أكد مخاوفي أن هناك خطرا قويا من تصاعد العنف على أساس عرقي مع امكانية تحول ذلك لإبادة جماعية”.

ولفت إلى أن هناك استقطاب حاد تشهده البلاد بين بعض المجموعات القبلية، مشدداً على أن الانقسامات القبلية “زادت في بعض الأماكن منذ اندلاع أعمال العنف في يوليو من هذا العام”.

وحذر المسؤول الأممي من أن يتحول الصراع السياسي إلى ما يمكن أن يصبح حرباً عرقية صريحة.

وخلال زيارته التي استمرت خمسة أيام التقى دينغ بموظفي بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان (يونيمس) ومسؤولي حكومة جوبا والزعماء الدينيين ومنظمات المجتمع المدني وأفراد المجتمع.

وأعرب عن أسفه أن الالتزامات السابقة التي قطع بها مسؤولون في جنوب السودان لإنهاء العنف خلال أول زيارة له لم يتم الوفاء بها، مشيرا الى أن “الصراع أصبح أكثر تعقيدا من أي وقت مضى وأن أي أمل في المصالحة بعيد المنال”.

وتأتي الزيارة التي قام بها المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية إلى جوبا بعد نشر تقرير أصدرته لجنة التحقيق الدولية بشأن أعمال العنف التي وقعت في جوبا في مطلع العام 2016 واستجابة “يونيمس” لمجابهة هذه الأعمال.

وطالب مسؤول الأمم المتحدة بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في ولاية نهر ياي، مشددا على أن خطورة الوضع هناك تحتاج للتدخل الفوري والتحقيق لتقصي الحقائق وتعزيز الدعم الإنساني.

وتابع “لقد فقد المزاعون منازلهم وممتلكاتهم وثروتهم الحيوانية والأرض، وتعرضوا لنهب الممتلكات وأحراق القرى.. لقد سمعت تقارير عن أعمال عنف شملت عمليات القتل والاعتداء والتشويه والاغتصاب والعثور على جثث ملقاة في النهر”.

وقال “إن الدلائل تشير إلى انتشار الكراهية العرقية التي تستهدف المدنيين والتي قد تتطور إلى إبادة جماعية إذا لم يتم فعل شيء حيالها”، مطالباً شعب جنوب السودان بإتخاذ إجراءات لوقف هذه الأعمال.

سودان تربيون









علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

السودان: الجيش سيطر على كامل الحدود مع ليبيا تحسبا لتسلل الدواعش

أعلن المتحدث الرسمى باسم القوات المسلحة العميد الركن أحمد خليفة الشامى أنه لا سبيل لتسلل ع…