الرئيسية منوعات الدول العربية تطالب بمقعد دائم في مجلس الأمن

الدول العربية تطالب بمقعد دائم في مجلس الأمن

6 ثواني قراءة
0
0
0
الاتحاد الافريقي مجلس جلسة اجتماع قمة افريقية مشروع قرار أفريقي يطالب أمريكا برفع العقوبات عن السودان




طالبت مجموعة الدول العربية في الأمم المتحدة اليوم مجلس الأمن بتمثيل عربي دائم بكامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة بالمجلس في حال تم أي توسيع مستقبلي للمجلس وتمثيل عربي متناسب أيضا في فئة المقاعد غير الدائمة.
جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها اليوم المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي بالجمعية العامة نيابة عن المجموعة العربية، في الاجتماع الذي عقد بشأن عملية إصلاح مجلس الأمن.
وشدد العتيبي على أن إصلاح المجلس والتمثيل العادل فيه يعد أحد الركائز الأساسية لعملية الإصلاح الشاملة للأمم المتحدة، خصوصا في ظل ما يشهده المجتمع الدولي من تحديات متسارعة، وكذلك في ظل وجود إجماع بين الدول الأعضاء على مبدأ التغيير والإصلاح، بعد أن تغير الواقع الدولي بشكل كبير منذ إنشاء الأمم المتحدة في عام 1945.
كما انتقد في كلمته إسهاب بعض الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن في استخدام حق النقض “الفيتو” قائلا : أمامنا عدة تحديات خاصة بمسألة إصلاح مجلس الأمن تتمثل على سبيل المثال لا الحصر، بحق النقض “الفيتو”، الذي ساهم التعسف في استخدامه من قبل بعض الدول الخمس دائمة العضوية في حالات عديدة، في النيل من مصداقية عملية اتخاذ القرار في المجلس، كما أدى في بعض الحالات إلى عجز مجلس الأمن عن الاضطلاع بمسئولياته، واتخاذ التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدوليين، وقد عكس استخدام ” الفيتو” من جانب الدول دائمة العضوية على مدار السنوات الماضية حرص هذه الدول على الدفاع به عن مصالحها الوطنية أو مصالح حلفائها.
وشدد مندوب الكويت على ضرورة تحسين وتطوير أساليب وإجراءات عمل مجلس الأمن لإضفاء مزيد من الفعالية والشفافية في عمله، داعياً في الوقت نفسه إلى زيادة عدد الجلسات العامة لمجلس الأمن المفتوحة لجميع الأعضاء، بالإضافة إلى إيجاد دور للدول المعنية في المسائل التي يناقشها المجلس في عملية صنع القرارات.
عين اليوم









علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

بالصورة- محمد صبحي يودع زوجته بالدموع والنجوم يساندونه

شارك عدد من الفنانين في تشييع جثمان السيدة نيفين رامز زوجة الفنان محمد صبحي الذي لم يتمالك…