الرئيسية منوعات المالية تتمسك بقانونية الاجراءات الاقتصادية والنفط تنوه لعدم تحرير الوقود بالكامل

المالية تتمسك بقانونية الاجراءات الاقتصادية والنفط تنوه لعدم تحرير الوقود بالكامل

6 ثواني قراءة
0
0
0
بنزين




تمسك وزير المالية بدر الدين محمود، بقانونية الإجراءات التي اتبعتها وزارة المالية في اجازة القرارات الإقتصادية الأخيرة دون موافقة البرلمان، في وقت لفت وزير النفط د. محمد زايد بعدم تحرير الوقود بصورة كاملة لأن اسعاره لم تتطابق حتى الآن مع السعر العالمي.
وقال زايد في اللقاء التنويري لاحزاب الحوار الوطني بقاعة الشهيد الزبير محمد صالح امس، لم نحرر الوقود لأن سعر جالون البنزين العالمي بمبلغ 38 جنيهاً والمحلي بـ 27 جنيهاً، وسعر الجازولين 35 جنيهاً والمحلي 18 جنيهاً، ولفت الى عدم خروج الحكومة من قطاع النفط.
وأضاف (سنظل موجودين بالمخزون الاستراتيجي وسنتخذ ضوابط واجراءات لمنع التفلتات والتلاعب الذي قد يحدث من أصحاب النفوس الضعيفة)، وزاد (لدينا مستودعات كبيرة جداً مملوكة للحكومة، ويجب الا يخاف المواطنون، ونحن حارسنها).
وأقر وزير المالية بأن الموازنة الحالية واجهتها تحديات لأنه لم يتم تحقيق الايرادات المحددة مما أدى الى لجوء الوزارة للخطة (ب)، وقال (كان من المفترض أن نقوم بمراجعة الميزانية بتقديم اعتماد مالي اضافي منذ النصف الاول للموازنة لكننا استطعنا تجاوز ذلك حتى الثلث الأخير من الموازنة)، وتابع (هناك مظاهر اشبه بعدم الاستقرار الاقتصادي يمكن أن تنحرف بنا في المسار الخاطئ).
ونوه وزير المالية الى ان العجز في القطاع الخارجي دفعهم لاستعجال الحزمة الإقتصادية، وقال (حسب القانون والدستور الرسم الاضافي من صلاحيات مجلس الوزراء)، وأردف (ليس معقولاً مناقشة زيادة الأسعار في الهواء، ولايمكن أن نناقش الاجراءات في البرلمان في اطار الميزانية لأن ذلك سيؤدي الى تخزين الوقود مما يتطلب أن تتخذ الزيادات بصورة أكبر سرية).
الجريدة









علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

البعض لا يشعر بالألم أبداً.. 4 من أندر الأمراض الجسدية في العالم

يطلق اسم “المرض النادر” على الأمراض التي تصيب عينة ضعيفة من البشر، إلا أن العد…