الرئيسية العالم بماذا يحلم شباب وفتيات السعودية؟.. هذه هي الوظائف التي يفضلونها

بماذا يحلم شباب وفتيات السعودية؟.. هذه هي الوظائف التي يفضلونها

8 ثواني قراءة
0
0
0
%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a%d9%8a%d9%86




52 % من السعوديين يفضلون العمل في قطاع النفط والغاز
تصدر قطاع النفط والغاز قائمة القطاعات المفضلة لدى السعوديين بنسبة 52%، يليه قطاع الخدمات المصرفية المالية بنسبة 46%، ومن ثم العمل الحكومي (القطاع العام) بنسبة 31%.

جاء ذلك في استقصاء أجرته شركة أكسفورد للاستشارات الخليجية شمل 300 سعودي وسعودية تراوحت أعمارهم بين 16-29 سنة، في ثلاثة مدن رئيسية (جدة، والرياض، والدمام)، 60% منهم يعملون في القطاع الخاص، أو في شركات عائلية، و40% يعملون في وظائف حكومية أو شبه حكومية. وذلك لاستقراء آرائهم ودوافعهم ومواقفهم حول سوق العمل في المملكة.

وعلى رغم أن قطاع النفط والغاز احتل المرتبة الأولى في قائمة القطاعات المفضلة للعمل بأعلى نسبة، إلا أن ذلك جاء من وجهة نظر الذكور، إذ تفضل 57% من الإناث العمل بقطاع البنوك والتمويل مقابل 35% للذكور، ومن ثم القطاع العام/الحكومي بنسبة 38% مقابل 24% للذكور، وأخيرا الرعاية الصحية والإعلام بنسبة تراوحت بين 37-21% مقابل 24-10%. في حين احتلت مجالات التجارة والبناء والمصانع والشحن ذيل القائمة.

واختلف ميول العاملين من منطقة إلى أخرى، إذ فضل 57% من العاملين في جدة قطاع النفط والغاز، فيما فضل 25% من عاملي الرياض قطاع الاتصالات، أما في الدمام فقد فضل 21% قطاع الإعلام.

وفضل أكثر من نصف المشاركين في الاستقصاء 51% العمل في شركة أرامكو السعودية، (وهي أكثر من ضعف النسبة التي ترغب في العمل بالمؤسسة التي تليها في الترتيب)، إذ يرغب 25% بالعمل في مستشفى، أو لدى (سابك)، بينما يرغب 15% بالعمل لدى وزارة أو جهة حكومية، أو في الخطوط السعودية.

وفي هذا الشأن اختلفت آراء الذكور والإناث، إذ يميل 66% من الذكور للعمل لدى أرامكو، مقابل 36% من الإناث، وسابك 39% مقابل 10%، ومجموعة بن لادن السعودين 13% مقابل 1%، في حين يميل 12% من الذكور و1% من الإناث للعمل في شركة معادن للفوسفات، ومصرف سامبا.

ولاحظت الدراسة أن ميل الإناث أكبر من الذكور للعمل في المستشفيات بنسبة 34% مقابل 17%، وشركة الاتصالات السعودية 17% مقابل 9%، وشركة عبداللطيف جميل 19% مقابل 16%، وأخيرا مصرف الإنماء 11% مقابل 1%.

واهتم الاستقصاء بالمنظمات المفضلة لدى «عينة البحث»، إذ احتلت أرامكو المرتبة الأولى بنسبة 51%، تليها المشافي 25%، ثم سابك 24%، فالوزارات والخطوط السعودية ومجموعة بن لادن وبنك سامبا والأهلي والعربي بنسب تراوحت بين 7-2%.

الخاص يتصدر الوظائف المفضلة

ولم يغفل الاستقصاء ميول أفراد العينة لنوعية الوظيفة المثالية المفضلة لديهم، إذ اختار 37% إدارة عمله الخاص، ويأمل 31% العمل في الإدارة، فيما انحاز 22% إلى العمل «قائد عمل»، بينما احتل الإعلان والتكنولوجيا والمصرفية والسياحة والتجارة المراتب الأخيرة بنسب تراوحت بين 7-2%.

وأبانت النتائج حول الوظيفة المثالية، أن ميل الذكور أكبر من ميل الإناث باعتبار الدور الوظيفي المثالي هو قيادة الأعمال بنسبة 28% مقابل 16%.

وتصدر العاملون في الدمام قائمة الراغبين في إدارة أعمالهم الخاصة بنسبة 46%، فيما تلاهم العاملون في جدة بـ41%، ومن ثم الرياض

عكاظ









علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

لهذا يُحب ترامب السعودية على عكس ما يُشاع

ما الذي يقدمه ترامب في تصريحاته وبرنامجه الانتخابي؟ على الموقع الرسمي لحملة ترامب، نُشر مق…