الرئيسية منوعات بالتفصيل …ارتفاع أسعار الألبان والدقيق وانخفاض الزيوت والبصل.. والتجار يشكون الركود

بالتفصيل …ارتفاع أسعار الألبان والدقيق وانخفاض الزيوت والبصل.. والتجار يشكون الركود

6 ثواني قراءة
0
0
0




رسم التجار بالأسواق صورة قاتمة لمستقبل نشاطهم في حال قررت الحكومة رفع دعمها للسلع الأساسية في موازنة 2017م، وتوقع التجار انفلاتاً كبيراً في السوق وحدوث زيادات غير مسبوقة، مشيرين إلى أن الأسواق حالياً تشهد زيادات مستمرة كل يوم دون مبررات وبالتالي ترتفع أسعار القطاعي للمستهلكين.
وكانت الحكومة قد أعلنت الشهر الماضي رفع الدعم عن كل السلع، وتحريرها بشكل كامل، تزامناً مع زيادة في الأجور بموازنة الدولة للعام المالي 2017، مما أدى إلى توقعات وسط قطاع عريض من المواطنين بزيادة أسعار السلع الاستهلاكية، خاصة وأن وزير المالية “بدر الدين محمود” قال إن الدولة ستخرج نهائياً من سوق القمح والدقيق، وتفتح باب الاستيراد الحر دون إلزام الجهات الموردة بمواصفات بجانب عدم تدخل الدولة في صناعة وتجارة الخبز وتحديد وزن محدد لـ”قطعة” الخبز، في وقت قفزت فيه أسعار الخبز خلال الفترة الماضية لتصير القطعتان بسعر جنيه بدلاً عن ثلاث.
وقال التاجر “محمد عثمان محمد بشير” إن السوق لن يتقبل أية زيادات جديدة، مشيراً إلى أن المواطن ليس وحده المتأثر بهذه الزيادات وإنما التجار أيضاً لان الزيادات تؤثر على القوة الشرائية، ونوه إلى أن هنالك سلعاً تظل في المحال التجارية إلى أن ينتهي أجلها دون أن يتم تسويقها، مبيناً أن الأرباح أصبحت لا تغطي إيجار المحل وتكلفة الكهرباء والرسوم الأخرى.
من جانبه، أوضح التاجر “بشير عثمان” أن هنالك ركوداً كبيراً بالسوق وأضاف: (انظر للمحل، الزبائن عددهم تناقص مقارنة مع الفترات السابقة).
وكشفت جولة (المجهر) بالسوق عن وجود زيادات في بعض السلع، حيث ارتفع سعر الألبان المجففة للعبوة زنة (2.5) كيلو من (435) جنيهاً إلى (470) جنيهاً، ورطل الشاي وصل إلى (40) جنيهاً ورطل البن (22) جنيهاً وكيلو العدس (28) جنيهاً وكيلو الأرز (18) جنيهاً وسعر الجوال (145) جنيهاً، وسجل سعر جوال البصل تراجعاً ملحوظاً حيث انخفض سعر الجوال إلى (360) جنيهاً وسعر الربع (30) جنيهاً.
وشهدت أسعار الزيوت تراجعاً كبيراً، حيث انخفض سعر جركانة الفول عبوة (36) رطلاً من (280) إلى (250) جنيهاً وزيت التحمير تراجع من سعر (285) جنيهاً إلى (260) جنيهاً، فيما استقر سعر دقيق زادنا في (85) جنيهاً والكيلو بـ(9) جنيهات، ودقيق سيقا (70) جنيهاً وسعر الكيلو منه (7) جنيهات. أما أسعار السكر المستورد فقد تجاوزت حاجز الـ(500) جنيه، إذ بلغ سعر الجوال (505) جنيهات، وسكر كنانة بلغ (560) جنيهاً
ورصدت جولة (المجهر) بالسوق معظم أسعار السلع الاستهلاكية الأكثر طلباً، بحيث بلغ سعر صابون البودرة زنة (5) كيلو (47) جنيهاً و(3) كيلو (30) جنيهاً، وكرتونة بسكويت بركة (25) جنيهاً وكرتونة الشعيرية والمكرونة والسكسانية (78) جنيهاً.

الخرطوم ـ سيف جامع









علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

الزرافات والببغاء الرمادي قد لا يتعرف عليها أطفال المستقبل

الزرافات بشكلها المميز ورقبتها الطويلة قد لا يتمكن أحفادنا من رؤيتها والتعرف عليها، إذ وفق…