الرئيسية منوعات بنك السودان يطبق زيادة الدولار فوق 15 جنيها بالبنوك والصرافات

بنك السودان يطبق زيادة الدولار فوق 15 جنيها بالبنوك والصرافات

6 ثواني قراءة
0
0
0




شرع بنك السودان المركزي في تطبيق سياسة الحافز الجديدة، القاضية برفع سعر الدولار بالبنوك التجارية والصرافات بنسبة 131% ليقفز سعر الدولار في البنوك إلى 15.8 جنيه، مقارنة بـ 6.5 جنيه سعر للبيع الرسمي سابقاً.

وقال المركزي في تعميم صحفي تلقته (سودان تربيون) إن الاجتماع خلص إلى قرارات مهمة، تتضمن إعادة العمل بنظام الحافز، لاستقطاب تحاويل المغتربين ودعم الصادر.

وأضاف “سيساعد ذلك على حشد الموارد في القطاع المنظم، إلى جانب استمرار البنك المركزي في مراقبة أداء اعمال السوق المنظم حتى لا تحدث أي تشوهات أو انحرافات على السياسات والموجهات”.

وعزا السياسية الجديدة لحفز واستقطاب تحاويل المغتربين، ودعم الصادر، متوقعاً مساهمة السياسيات الجديدة في حشد الموارد في القطاع المنظم. وأضاف أنها تجعل سعر الصرف لدى المصارف والصرافات يكون بسعر مجزي.

وعقد محافظ بنك السودان المركزي عبد الرحمن حسن عبد الرحمن، الأربعاء، اجتماعا موسعا مع مديري البنوك والصرافات، أطلعهم خلاله على القرارات الجديدة المتعلقة بتنظيم سوق النقد الأجنبي.

وأوضح محافظ المركزي أن قرار إلغاء رخص 5 صرافات وتوجيه إنذار لــ8 صرافات أخرى، إذا لم تقم بتصحيح مسارها يعتبر خطوة في ذلك الاتجاه.

وأكد بنك السودان أن الغاء نسبة الــ10% من عائدات حاصل الصادرات غير البترولية المخصصة لاستيراد الدواء، لجهة أن الممارسة السابقة بينت أن السعر المدعوم للادوية لا يستفيد منه المواطن. وزاد “ظهر ذلك من خلال بعض الممارسات التي تقوم بها بعض الجهات العاملة في هذا المجال”.

وأضاف ستواصل الدولة سياستها في أن يصل الدعم المباشر للقطاعات المستهدفة من خلال الاستمرار في التامين الصحي وتوفير الأدوية المدرجة تحت مظلته.

وتوقع الاستمرار في الاستيراد بكافة طرق الدفع لتوفير الأدوية بكل أنواعها، وبأسعار تقل من الأسعار السارية، ما يتيح استمرارية الوفرة لجميع أنواع الأدوية وانخفاض اسعارها.

وشدد بنك السودان على أنه سقتصر تمويل الأدوية، ليكون مباشرة من الشركات المستوردة ومصانع الأدوية المحلية للصيدليات من الفئة (B).

وأشار إلى احتمالية كبيرة لاستقرار أسعار تذاكر الطيران، بعد قراره القاضي بالسماح لشركات الطيران الاجنبية بتحويل متبقي فوائضها من بيع التذاكر ليكون من ضمن استخدامات النقد الأجنبي لدى المصارف.

وأبان أن الممارسة بعد المراجعة أكدت أن الشركات تحدد أصلا أسعار التذاكر وفقا لأسعار الدولار في السوق الموازي، وتابع “نتوقع أن يستقر هذا القطاع وتتزايد عدد شركات الطيران العاملة، بعد أن تحدد لهم بصورة واضحة طريقة تحويل فوائض مبيعات التذاكر”.

وأوضح أن من بين القرارات التي خلص لها اجتماع محافظ البنك المركزي ومديرو البنوك والمصارف، السماح للمصارف باستغلال نسبة الـ 5% من الاحتياطي النقدي القانوني المحفوظ لدى بنك السودان في حالة تمويلها لنشاط الصادر.

وقال البنك المركزي إنه سيعمل قبل نهاية العام الحالي، على زيادة رأس مال بنك النيلين فرع أبوظبي وفق متطلبات البنك المركزي الاماراتي، ليتمكن البنك من تقديم خدمة المراسلة للمصارف السودانية، وتقديم خدماته للسودانيين العاملين بالخارج.

ودعا البنوك للاستفادة من خدمات بنك النيلين فرع أبوظبي وخدمات بنك الخرطوم بفروعه بالخارج.
سودان تربيون









علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

7 أشياء احرص على القيام بها قبل السابعة صباحاً يومياً

رغم أن الاستيقاظ مبكراً أمر يصعب على كثير منا القيام به، إلا أنه يمنحنا ميزات لا حصر لها، …