الرئيسية منوعات السودان يعلن اعتزام البشير زيارة روسيا

السودان يعلن اعتزام البشير زيارة روسيا

6 ثواني قراءة
0
0
14




أعلنت وزارة الخارجية السودانية الأحد، عن زيارة مرتقبة للرئيس السوداني عمر البشير إلى روسيا في غضون الشهرين القادمين، بهدف تعزيز آفاق التعاون.

وقال وزير الخارجية ابراهيم غندور إن الرئيس عمر البشير سيزور روسيا قبل نهاية العام الحالي، لتعزيز التعاون والتسيق المشترك في المحافل الدولية.

وفي تصريح صحفي عقب لقائه النائب الأول للرئيس السوداني بكري حسن صالح بالقصر الجمهوري الأحد، أشار غندور إلى لقاء له مع وزير الخارجية الروسي،على هامش اجتماعات الجمعية العام للأمم المتحدة بنيويورك سبتمبر الماضي، تناول العلاقات الثنائية والقضايا ذات الإهتمام المشترك.

وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف أجرى مباحثات في الخرطوم الثلاثاء الماضي، التقي خلالها بالرئيس عمر البشير،وعدد من القادة السودانيين ناقشت الأوضاع السياسية ،الاجتماعية والاقتصادية في السودان.

ووقع السودان وروسيا الخميس الماضي على حزمة من الاتفاقيات لتطوير قطاع المعادن في السودان، بعد مُباحثات استمرت ثلاثة أيام.

وسبق أن وقع البلدين في نهاية ديسمبر من العام الماضي على 14 اتفاقية تتويجا لمباحثات اللجنة المشتركة بين البلدين، وتتعلق بعض الاتفاقات الموقعة بالاستثمار في مجال النفط والمعادن والمصارف.

كما أكدت الخارجية السودانية تلقي البشير دعوة من ملك المغرب محمد السادس ،للمشاركة في قمة أفريقيا للمناخ التى ستعقد بمراكش في نوفمبر القادم.

ويقوم الرئيس السوداني المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية عادة بزيارات محدودة، لدول الجوار الأفريقي، والعربي، إلا أن ذلك لم يمنعه من السفر إلي الصين والهند العام الماضي.

إلى ذلك أفادت وكالة الأنباء السودانية أن وزير الخارجية أبلغ النائب الأول للرئيس بالمجهودات المبذولة من الخارجية مع الشركاء حول ادعاءات استخدام أسلحة كيميائية في دارفور؛ والتي روجت لها منظمة العفو الدولية.

وقال غندور انه قدم تقريراً للنائب حول اللقاءات التي أجراها مع عدد من رصفائه على هامش انعقاد اجتماعات الجمعية العام للأمم المتحدة بنيويورك سبتمبر الماضي؛ والتي شملت 16 وزير خارجية.

سودان تربيون







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

العلماء يعثرون على تفسير جديد لـ «دوائر الجن»

أصبح لدى العلماء تفسير علمي جديد لتلك الأماكن الجرداء من الأرض في المساحات العشبية الجافة …