الرئيسية منوعات “نداء السودان”..تحالف فسيفسائي لحل أزمة البلاد

“نداء السودان”..تحالف فسيفسائي لحل أزمة البلاد

6 ثواني قراءة
0
0
0




تنظيم سياسي سوداني، أسسته قوى سياسية عسكرية ومدنية معارضة من مشارب مختلفة أبرزها حزب الأمة، يهدف إلى حل الأزمة السودانية وتشكيل حكومة مؤقتة لإدارة مهام الفترة الانتقالية.
المولد والنشأة
تأسس “تحالف قوى نداء السودان” في ديسمبر/كانون الأول 2014 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا من طرف قوى سياسية معارضة مدنية ومسلحة مثل الجبهة الثورية المسلحة المكونة من “حركة تحرير السودان فصيل مني أركو مناوي” و”حركة تحرير السودان فصيل عبد الواحد نور” و”حركة العدل والمساواة” بقيادة جبريل إبراهيم و”الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال”.
وأيضا “حزب الأمة” القومي بزعامة الصادق المهدي”، و”قوى أحزاب الإجماع الوطني” وتضم مجموعة من القوى المدنية المعارضة أبرزها “الحزب الشيوعي السوداني” و”المؤتمر السوداني المعارض” وحزبا “البعث” و”الناصريين” و”مبادرة المجتمع المدني” وتضم العشرات من منظمات المجتمع المدني.
التوجه الفكري
يتكون التحالف من مجموعة كيانات سياسية ذات أيدولوجيات مختلفة يمينية ويسارية وقومية واشتراكية شيوعية، واتفق قادة هذا التحالف على رئاسة مشتركة منعا للتقاطعات الفكرية والأيدولوجية والسياسية لمكوناته، حيث يرأس أي جلسة من جلساته أكبر الأعضاء سنا.
لأهداف
يهدف “تحالف قوى نداء السودان” إلى تحقيق مجموعة من الأهداف هي:
ـ تأسيس دولة المواطنة والديمقراطية.
ـ الحوار والحل السياسي الشامل.
– حل الأزمة السودانية حلا جذريا مستداما.
– إطلاق سراح المعتقلين سياسيا والأسرى والمحكومين سياسيا.
– إلغاء القوانين المقيدة للحريات وحقوق الإنسان في السودان.
ـ تشكيل حكومة انتقالية لإدارة مهام الفترة الانتقالية.
– تكوين إدارة متفق عليها لعملية حوار تفضي إلى تحقيق السلام الشامل والتحول الديمقراطي.
التوقيع
وقّع تحالف أحزاب “نداء السودان” المعارض في أغسطس/آب 2016 بأديس أبابا على خريطة طريق تتضمن رؤى ومراحل لإحلال السلام في السودان وبدء حوار سياسي مع الحكومة.
وكانت الحكومة السودانية وقعت منفردة على خريطة طريق مبيكي لإحلال السلام بالسودان التي قدمها الوسيط الأفريقي ثابو مبيكي، بينما امتنع تحالف “نداء السودان” عن توقيعها قبل تضمينها مطالب قدمها بشأن إحلال السلام.
ورفع “نداء السودان ” مطالب تتعلق بعقد اجتماع تحضيري يضم كل قوى المعارضة مع الحكومة في الخارج لتهيئة الأجواء للحوار في الداخل عبر خطوات تشمل الإفراج عن المعتقلين السياسيين وإطلاق الحريات العامة، وتشكيل آلية مستقلة لإدارة الحوار الوطني الذي يجري حاليا في الخرطوم ويرأسه الرئيس البشير.
المصدر : الجزيرة







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

ماذا فعل رونالدو مع الطفل السوري ضحية داعش؟

أكمل البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم نادي ريال مدريد الإسباني، معروفه وقال لصحيفة “…