الرئيسية منوعات ما هي النتائج المتوقعة لشركات البتروكيماويات السعودية؟

ما هي النتائج المتوقعة لشركات البتروكيماويات السعودية؟

6 ثواني قراءة
0
0
0




يترقب المستثمرون في السوق السعودية توالي صدور نتائج شركات البتروكيماويات للربع الثالث من العام الحالي، في ظل التغيرات الخارجية التي أثرت على القطاع بشكل عام وعلى السوق السعودية تحديداً.

مما لاشك فيه أن صدور نتائج شركة “المتقدمة” الثلاثاء، والتي جاءت أقل من التوقعات، أعطى صورة استباقية للأرباح المتوقعة للشركات في القطاع عموماً، رغم سيطرة نظرة “تفاؤلية” و”إيجابية” على سوق البتروكيماويات، بسبب الانتعاش الحاصل في سوق النفط بعد الحديث عن اقتراب المنتجين من داخل منظمة “أوبك” من اتفاق بشأن تخفيض الإنتاج.

يرى المحللون أنه رغم تراجع أرباح شركة “المتقدمة” للربع الثالث من العام 2016 مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2015، غير أن هوامش الربح للشركة في الربع الثالث سجلت ثاني أعلى هوامش ربحية للشركة منذ بداية الإنتاج، ما يعطي “انطباعاً” ممتازاً لبقية شركات القطاع، إذ إن أيّ شركة تمتلك تركيبة اللقيم المتغير ستستفيد من نمو هوامش الربح.

تتفاوت توقعات المحللين لنتائج شركات البتروكيماويات بين الإيجابية والسلبية، وفق ما أكد مدير إدارة الأبحاث والمشورة في البلاد المالية تركي فدعق لـ “العربية.نت” بناءً على عاملين: معدل الطلب في الأسواق العالمية والتكاليف الإنتاجية للشركات، ففي حين يتوقع أن تحقق “سابك” أرباحا قدرها 5.77 مليار ريال خلال الربع الثالث 2016 بارتفاع قدره 3 % مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، توقع انخفاضاً في أرباح شركة “سافكو” بـ 53% إلى 280 مليون ريال بالربع الثالث مقارنة بالربع المماثل من 2015.

بينما جاءت التوقعات بتحسن “لافت” لأرباح شركة ” ينساب” بـ 132% إلى 700 مليون ريال بالربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالربع الثالث من 2015، وفقاً لتحليل “البلاد” المالية.

أمّا في ما يتعلق ببقية الشركات الأخرى، وبسحب متوسط توقعات المحللين المنشورة في “بلومبرغ”، والتي اطلعت عليها “العربية.نت”، فإنه من المتوقع تراجع أرباح شركة التصنيع إلى 180.3 مليون ريال للربع الثالث مقارنة بالربع الثالث 2015، فيما يتوقع أن تحقق شركة بتروكيم أرباحاً بـ 203 مليون ريال، بتراجع 36.8%
اسواق العربيه







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

حكم سوداني يهدد اللاعبين بـ “مسدس”

أشهر حكم كرة قدم سوداني مسدسا في وجه لاعبي فريق السهم، أثناء مباراتهم ضد مضيفهم الأهلي الق…