الرئيسية منوعات أين تذهب الجمرات التي يرمي بها الشيطان في منى؟

أين تذهب الجمرات التي يرمي بها الشيطان في منى؟

6 ثواني قراءة
0
0
0




كشف الفيلم الوثائقي عن مآل ومصير الملايين من حصى الجمرات..
وعرض صوراً لقبو عميق أسفل نصبْ الشيطان في جسر الجمرات بمنى يتجاوز عمقه الخمسة عشر متراً تحت الأرض أُعدّ بأحدث التجهيزات. في تجهيزات قبو الجمرات بوابات كهربائية ضخمة للتحكم في كميات الحصى النازلة من أعلى بعد أن تسقط في أحواض ضخمة يحيط بها الحجاج في كل طابق من طوابق جسر الجمرات المتعددة.. يتم فتح تلك البوابات كهربائياً للسماح بتمرير كميات محددة من الحصى لتسهيل عملية السيطرة عليها ثم قفلها وإعادة فتحها من جديد. عند فتح البوابات الكهربائية وتمرير الكمية المطلوب معالجتها من حصى الجمرات تمر تلك الكميات الهائلة من الحصى عبر حساسات ” سنسرات” إلكترونية تعمل على فرزها وتصنيفها من حيث إن بعضها حصوات صخرية وبعضها رملية وبعضها نفايات أخرى.

أغفل فيلم” الجزيرة” الوثائقي الإشارة الى الغاية من تصنيف الحصوات لرملية وصخرية وغيرها، لكنه أشار إلى أنها بعد التصنيف بواسطة تلك الحساسات يتم تفريغها في شاحنات ضخمة تنتظرها أسفل القبو العميق لتأخذها إلى خارجه ولخارج جسر الجمرات، ثم تأخذها بعيداً خارج منى كلها ليتم التعامل معها كمخلفات من مخلفات الحجيج في منى ..

استنطق الفيلم القائمين على أمر معالجة حصى الجمرات ليكشف عن معلومة طريفة تفيد أن أوزان الحصى المجموع من رمي الجمرات تزيد على ألف طن ..! ألف طن من الحصي رجم بها حجاج بيت الله الحرام الشيطان اللعين.. رغم أن عملية رجم الشيطان عملية رمزية ومعنوية “الرمي يتم للمكان الذي رجم فيه سيدنا إبراهيم الشيطان وليس الشيطان نفسه”، إلاّ أنها على رمزيتها هذه، ففي رجم الشيطان اللعين بألف طن من الصخر فيه ما فيه من شفاء لصدور قوم مؤمنين..

من الأحداث اللافتة والمتزامنة مع حج هذا العام حدثان كبيران استوقفا حجاج البيت الحرام هذا العام وغيرهم من المسلمين في شتى ديار الإسلام .. الحدث الاول هو انعقاد مؤتمر جروزني في بلاد الشيشان.. وهو مؤتمر أثار ما أثار من الشكوك والريبة في أهدافه وما انتهى اليه من غايات وما خرج به من مفاهيم جديدة.. يكفي هذه المؤتمر إثارةً للشكوك أنه تم بمباركة ورعاية من روسيا التي مازالت تفوح من أعطافها وأكنافها روائح الكفر التي تملأ أرجاء المكان .. ومما أثار الشكوك في مؤتمر جروزني أيضا أنه انعقد لتأليف وتوليف مواصفات ومقاييس تحدد من هم أهل السنة والجماعة من المسلمين.. ثم وضع المؤتمر السلفية الوهابية وجماعة الإخوان المسلمين خارج أهل السنة والجماعة ..!! وهو ما أثار حفيظة المملكة العربية السعودية وكثيرا من دول العالم الإسلامي وكشف عن “الغرض” الكامن وراء المؤتمر المريب .. بالطبع وكما هي العادة فأن مصر السيسي كانت حاضرة في كل مواطن الريبة والغرض .. شاركت مصر في المؤتمر ممثلة بشيخ الأزهر ومفتي مصر وبصما معاً على خروج المملكة السعودية ـ السلفية الوهابية ـ من أهل السنة والجماعة ..!
من المعروف أن المملكة العربية هي زعيمة الإسلام السني وأن مفهوم أهل السنة والجماعة من المفاهيم المحسومة سلفاً وأن فتح مثل هذا الملف في غياب متعمد للسعودية سيكون له ما بعده ..

الأمر الثاني المرتبط والمتزامن مع حج هذا العام كان إيغالاَ عميقاً في تسييس مناسك الحج والزج بها في الصراع السياسي من قبل شيعة إيران التي أصدر بعض مرجعايتها فتاوى ربطوها بالحج، مفادها أن زيارة الحسين في كربلاء في يوم عرفة ــ يوم عرفة تحديداً ــ تعدل حجة مع المصطفى “صلى الله عليه وسلم “.. فتوى ــ جديدة كرت ــ أصدرها بل “نجرها” أئمة شيعة حولت مليوني حاج إيراني من مكة في يوم عرفة الى كربلاء ليحدثوا حالة استقطاب حادة وتأطيرا للخلاف المذهبي بين المسلمين في إطار السنة والشيعة .. من غرائب وطرائف تلك الفتاوى ما أفتى به أحدهم بأن زيارة الحسين في كربلاء في يوم عرفة تعدل حجة مع الرسول “صلى الله عليه وسلم”.. وأفتى آخر بأنها تعدل عشرة حجات .. ثم افتي ثالث بأنها تعدل تسعين حجة ..! وتوالى المزاد .. مفتي آخر أفتى بأن زيارة الحسين يوم عرفة تعدل ألف حجة .. بعده أفتى آخر بأنها تعدل مليون حجة ..! وأخيراً وليس آخراً أفتى من جاء بعدهم بأنها تعدل ألفي حجة .. أي مليونا حجة ..!! لا أدري كم هو الرقم الذي انتهى عنده مزاد الحج الشيعي الآن الى كربلاء مقارنة بحج المسلمين الى مكة المكرمة .. لملمت خواطري المتناثرة مع فتاوي الشيعة المليونية يعتصرني الأسى على الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون.

صحيفة الانتباهة







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

لا تنزعج ولا تحاول معرفة الوقت.. نصائح لمن يستيقظ منتصف الليل

يقدِّم مُتخصِّصٌ في علاج اضطرابات النوم بعض النصائح بشأن ما يجب ألا تفعله إذا استيقظت منتص…