Home منوعات مراحل الاغتراب خارج الأوطان

مراحل الاغتراب خارج الأوطان

5 second read
0
0
0




هذا وضع عام وربما هنالك أوضاع خاصة للكثيرين»
اتحدث هنا عن الاغتراب للعمل ذي الأهداف المادية اولا ، ثم الأهداف الاخرى الذي يذكرها الناس عادة «والتي منها «بيئة العمل الطاردة ، والتغيير ، والعبادة ،والمشاكل الاجتماعية ، ونحوها» وسأذكر هذه المراحل في ايجاز شديد:
1- مرحلة الاندفاع والحماس والتفاؤل الشديد وشعور المغترب ان كل مشاكله سوف تحل او حلت فعلا. وان الدنيا أقبلت عليه ،وانه ودع الفقر والشقاء من غير رجعة،وتكون معنويات الإنسان المغترب في هذه المرحلة عالية جدا ،يستصغر كل ما يعترضه من مشكلات ويواجهها بثقة وانشراح ويعتبر نفسه من المحظوظين في هذه الحياة، وبينه ونفسه يردد«الله يعينهم» للذين تركهم خلفه في مكان عمله السابق « لا يريد الرجوع لذلك الماضي » ويشعر بانه تطور درجة عنهم . ويحاول ان ينسى الايام الماضية حتى لا يتذكر «الفلس»وبيئة العمل. وتكون احلامه واسعة في معظمها غير واقعية.
2-مرحلة ظهور الملل : وهذه المرحلة تظهر غالبا في السنة الثالثة وبعدها من الاغتراب .وهنا يبدأ المغترب بالشعور بالملل والروتين .وتمحوره في قالب معين يعيد ويكرر في برامجه بصورة ثابتة . وتظهر الشكاوى والضجر عيانا بيانا. وتصريحات بين الفينة والأخرى تعبر عن عدم الرضاء« ربما من المعاملة ، او عدم الاعتبار ، او الحرية المحدودة،او عدم توفرالأمن الوظيفي،ونحوها» . ويظهر في هذه المرحلة التعب المعنوي بوضوح .ويشعر المغترب كأنه مجبور على اداء العمل.
3-مرحلة التعقل« المعقولية» وتكون هذه المرحلة في السنة الخامسة وما بعدها .وهنا يصبح المغترب عاقلا لكل الأمور .متوقعا لكل الاحتمالات . جاهزا للتصرف المعقول عند جميع المواقف المُحتملة ، « تقل عنده التنازلات التي لا يراها ضرورية في تعامله مع اهل بلد الغربة » لا يخشى العودة لدياره .بل يكون متهيئا لذلك،وبعضهم يبدأ التجهيز للعودة. ويقتنع ان الرجوع لداره والاستقرار فيها أمر حتمي . ولابد له من التكيف مع الوضع في بلده والتعايش معه . ويبدأ في اعادة علاقاته القديمة مع زملاء العمل ،وبناء علاقات جديدة تمهيدا للعودة . وتكون هنا قيمة الوطن وذكر مافيه من الأشياء الجميلة . والشوق والحنين الى العيش فيه بهدوء وكرامة وعزة . وحين يتذكر مرحلة الاندفاع يبتسم محتارا في تصرفاته آنذاك .

والله المستعان

د.عباس بلة محمد – صحيفة الصحافة




علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Check Also

7 عبارات تخدعين بها نفسك!

أحيانًا تصبح أفكارك عن نفسك معتقدات تسيّر حياتك، وأفكارك هذه قد تكون شيئًا إيجابيًا، كالاع…