Home منوعات فيديو: تفاصيل العثور على 17 كيلو ذهب داخل قبر طفلة

فيديو: تفاصيل العثور على 17 كيلو ذهب داخل قبر طفلة

4 second read
0
0
1




قاد بناء منزل سيدة في أحد تلال منطقة “ثاج” الأثرية لاكتشاف كنز أثري مهم، حيث فُتح أحد المدافن القريبة من منزل سيدة، ليتم اكتشاف رفات طفلة يعتقد أنها تعود لعائلة ملكية في حضارة ثاج.

قال التقرير إن عمر الفتاة بالمقبرة لا يتجاوز العاشرة وضعت على سرير بقوائم برونزية شكلت بأشكال آدمية ونثرت قطعا ذهبية حول رفات الطفلة، وقد وصل وزن الذهب إلى 17 كيلوغرام.

وأوضح عبدالحميد الحشاش مسؤول الآثار والمتاحف السابق في المنطقة الشرقية أن كشف أميرة ثاج يعد كشفا كبيرا، وهناك المزيد لهذه الحضارة المهمة التي اكتشفت في ثاج، بحسب تقرير لـ “العربية.نت”.

وقال إن الدراسات الأولية تؤكد أن الموقع كان قبل الميلاد بـ 500 عام وامتد في العصور التي تليها وحتى العصور الإسلامية، وهناك حضارة كبيرة في المكان وقرية متكاملة، متى ما تم الكشف عنها ستكون موقعا تاريخيا عظيما لا يقل عن العديد من المواقع الشهيرة والهامة.

وأضاف الحشاش: “الموقع محافظ عليه من قبل الأهالي فهم يعرفون قيمته التاريخية وقد تمت حمايته من العبث، خصوصا أن القرية الكاملة واقعة أسفل الركامات ودفنت أسفل الرمال ويحتاج الكشف عنها لعمل متكامل”.

وتعتبر منطقة “ثاج” التي تبعد 80 كم غرب الجبيل، إحدى مراكز المنطقة الشرقية واحدة من أهم المواقع التاريخية في السعودية، حيث الكنوز المدفونة أسفل منازل أهل القرية الصغيرة.

وتنتشر قطع الفخار بكل مكان في ثاج، حيث اعتاد الأهالي على وجود مثل هذه القطع في كل مكان، وتمتد المواقع المحمية في ثاج لأكثر من 6 مواقع، حيث تمت حمايتها بسياج، بالإضافة لحماية الأهالي من القرية نفسها.

القطع الذهبية والبرنزية التي وجدت في مدفن الطفلة لا تقدر بثمن، حيث نثرت حول رفات الطفلة، كما أن في المدفن وجد العديد من القطع البرونزية والفخارية وأيضا قطع للزينة من الذهب المطعم بالأحجار الكريمة وقناع للوجه من الذهب، وهو يعكس الحالة الثقافية والصناعية التي كانت عليها مملكة ثاج الممتد من عصور قبل الميلاد.

صحيفة المرصد




علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Check Also

7 عبارات تخدعين بها نفسك!

أحيانًا تصبح أفكارك عن نفسك معتقدات تسيّر حياتك، وأفكارك هذه قد تكون شيئًا إيجابيًا، كالاع…