Home منوعات بالأرقام.. أسعار الأعضاء البشرية في مصر.. القلب الأغلى .. الكلية والشريان التاجي والكبد وفروة الرأس و ( الذراع هي الارخص )

بالأرقام.. أسعار الأعضاء البشرية في مصر.. القلب الأغلى .. الكلية والشريان التاجي والكبد وفروة الرأس و ( الذراع هي الارخص )

44 second read
0
0
0




في تقرير تم نشره عام 2012 على أكثر من وسيلة عربية وإعلامية حول تجارة الأعضاء البشرية تصدرت مصر قائمة دول العالم المصدرة للأعضاء البشرية، فيما حلت المملكة العربية السعودية كأولى دول العالم المستوردة.

لم يكن ذلك نهاية الأمر بعد أن كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية بالأمس عن شبكة للإتجار بالأعضاء البشرية في مصر تشتري الكلية بـ40 ألف جنيه وتبيعها بـ1.5 مليون جنيه.

تلك الأرقام وفق الجريدة تعني أن هناك زيادة في «تسعيرة» أعضاء المصريين خلال السنوات الماضية، لأكثر من سبب أولها أن عدد الذين يعيشون الآن في العالم بعضو مزروع تخطى حاجز النصف مليون شخص، فعدد عمليات زرع الأعضاء التي جرت في فرنسا على سبيل المثال في عام 2007 بلغت 4664 عملية، بمعدل الضعف عن عدد العمليات التي أجريت في عام 2000.

وقد زاد الطلب على الأعضاء البشرية في السنوات الأخيرة في معظم دول العالم، لدرجة أن هناك أكثر من 13 ألف فرنسي ينتظرون متبرعا معظمهم يبحث عن قلب وكبد وكلى، فيما بلغ عدد المسجلين على قوائم الانتظار في الولايات المتحدة نحو 97 ألف مريض وأكثر من 20 ألفا في الصين.

ويتسبب النقص الكبير في أعداد المتبرعين في وفاة نصف المرضى الذين يبحثون عن الأعضاء اللازمة لهم، في وقت أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية أن هذا النقص في أعداد المتبرعين، أدى إلى تحول جانب من عمليات بيع الأعضاء إلى تجارة مشبوهة تتشابه تماما مع عمليات تهريب المخدرات يكون دائما ضحيتها الأكثر فقرا في العالم معظمهم من آسيا وأوروبا الشرقية والبرازيل.

أما عن الأسعار في مصر فوفق عدد من الإحصاءات غير الرسمية فهناك تفاوت بين كل عضو وآخر وإن كان يتصدر القائمة القلب بسعر يتراوح من 500 ألف – 800 ألف جنيه، فيما تحل في المرتبة الثانية الكبد بسعر 40 ألف جنيه.

أما باقي الأسعار بالجنيه كالتالي «الكلية 30-80 ألف – اليد أو الذراع 2500- فص العين 10 آلاف – الشريان التاجي 7 آلاف – الأكتاف 4 آلاف – الأمعاء الدقيقة 15 ألف – فروة الرأس 5 آلاف – الطحال 3500- البنكرياس 40 ألف.

بوابة فيتو







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.