Home منوعات الدولار يواصل الانخفاض ويتراجع إلى(14) جنيهاً

الدولار يواصل الانخفاض ويتراجع إلى(14) جنيهاً

42 second read
0
0
0




سجل سعر الدولار انخفاضاً جديداً أمام الجنيه في السوق الموازي، لليوم الثالث على التوالي، وتراجع إلى حاجز الـ(14) جنيهاً، وسط توقعات باستمرار الانخفاض مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.
ووصف عدد من الخبراء الاقتصاديين، التراجع، بأنه مؤشر للتعافي يُحفِّز الاستثمار والودائع ويشجع الموردين على الدخول للسوق لاستيراد السلع وتوفيرها للمواطنين بأسعار رخيصة، وشددوا على أن تراجع الدولار يؤكد أن سعره في السوق الأسود غير حقيقي يخضع لمزاج ومضاربات التجار والسماسرة.
ووصف أمين أمانة السياسات باتحاد أصحاب العمل، سمير أحمد قاسم، في تصريح لـ “الصيحة” الزيادة السابقة، بأنها غير مبررة، وأشار إلى أن العرض والطلب يتحكمان في السوق، وأرجع انخفاض الدولار إلى عدة عوامل منها توفر أموال المغتربين خلال فترة عطلتهم الحالية، فضلاً عن سياسيات اتخذها البنك المركزي مؤخراً.
وأوضح الخبير الاقتصادي د. هيثم محمد فتحي أن ارتفاع الدولار مقابل الجنيه يرجع لوجود فجوة بين العرض والطلب علاوة على ضآلة حجم الصادرات وضعف عائدها مقارنة بالواردات وتضاؤل تحويلات العاملين بالخارج، ونوه إلى أن نسبة كبيرة منها لا تجد طريقها للجهاز المصرفي، وقال إن بحث المستوردين عن تحقيق هامش ربح أكبر تسبب في أزمة الدولار.
وشدد على المحافظة على الانخفاض التدريجي للدولار عبر تفعيل الرقابة على الاستيراد وضبط ومراقبة أسواق الصرافات لضبط حركة الاقتصاد.

الصيحة







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.