الرئيسية منوعات لماذا يصاب الرجال بمرض السكري؟

لماذا يصاب الرجال بمرض السكري؟

8 ثواني قراءة
0
0
2




الحصول على الكثير أو القليل من النوم من المعروف أن له آثاراً سلبية على الصحة العامة وفقاً لدراسة هولندية جديدة بيَّنت وجود صلة بين كثرة النوم أو قلته وارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري، ونشرت تفاصيلها في دورية Clinical Endocrinology & Metabolism، ونقلها موقع medicalnewstoday.
وبينت أرقام الجمعية الأميركية لمرض السكري، أنَّ ما يقرب من 29.100.000 شخص في الولايات المتحدة مصابون بمرض السكري، خصوصاً من النوع 2 الذي يعتبر الأكثر شيوعاً من الحالات التي تظهر عندما يكون الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين بشكل فعال. فيما يحدث مرض السكري النوع 1 عندما لا ينتج الجسم الأنسولين.
والأنسولين هو هرمون تنتجه خلايا بيتا في البنكرياس لنقل الغلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم، حيث يتم استخدامه للحصول على الطاقة. ولكن عندما لا تقدرُ خلايا بيتا إنتاج ما يكفي من الأنسولين أو حيث لا يستجيب الجسم بشكل صحيح لهذا الهرمون، ترتفع مستويات السكر في الدم.
السمنة وعدم ممارسة الرياضة هما عاملان مؤثران في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري. ولكنَّ هذه الدراسة أظهرت أنَّ مدة النوم يمكن أن تلعب دوراً في تطوُّر مرض السكري. وحلل الفريق بيانات 788 رجلاً وامرأة أصحاء تراوح أعمارهم بين 30 و60 عاماً من 19 دولة أوروبية. وقيَّم الباحثون حصول المشاركين في الدراسة على قسطٍ من النوم كل ليلة، من ثمَّ جرى تقويم مستويات النشاط البدني وذلك عبر استخدام جهاز استشعار الحركة.
وبرز في الدراسة أنَّ الرجال يجب أن يناموا في المتوسط 7 ساعات كل ليلة، أما في حال ناموا أقل أو أكثر من 7 ساعاتف هم سيعانون من فقر أيض الغلوكوز، إذ تصبح خلايا الجسم أقل استجابة للأنسولين، مما يقلل امتصاص الغلوكوز، ويساهم في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري في المستقبل.
وبالإضافة إلى ذلك، فإنَّ الرجال الذين ينامون أقل أو أكثر من 7 ساعات كل ليلة عُرضة لارتفاع مستويات السكر في الدم من أولئك الذين ينامون في المتوسط من 7 ساعات. في حين وجد الباحثون أن خلايا النساء اللواتي كُنَّ ينمن أقل أو أكثر من 7 ساعات ليلاً كانوا أكثر عرضة للاستجابة للأنسولين، وكانت وظيفة خلايا بيتا أفضل، مما يشير إلى أن قلة النوم لا ترفع خطر الإصابة بمرض السكري لدى المرأة.
ومع ذلك، يقول الباحثون إنَّ النتائج التي توصلوا إليها تلقي الضوء على أهمية الحصول على ليلة نوم جيدة خصوصاً بالنسبة للرجال.

البوابة







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

بالفيديو.. أستاذ عراقي يؤكد “2+2=5” والنتيجة ولا أروع!

iفي فيديو ولا أروع ببساطته، وعفويته، دخل معلم عراقي إلى الصف الخامس في المدرسة التي يديرها…