الرئيسية منوعات الفلكي هندي لـ “سبق” : بكل المعايير العيد الأربعاء .. والثلاثاء مُتمم للشهر الكريم

الفلكي هندي لـ “سبق” : بكل المعايير العيد الأربعاء .. والثلاثاء مُتمم للشهر الكريم

6 ثواني قراءة
0
0
0




في الوقت الذي دعت فيه المحكمة العليا في الممكلة العربية السعودية ، عموم المواطنين والمقيمين ، تحري رؤية هلال عيد الفطر المبارك بعد غروب شمس اليوم الإثنين 29 رمضان ، أكد الباحث الفلكي ، ملهم بن محمد هندي ، عضو الإتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ، عضو سديم الحجاز الفلكي ، بأنَ هذه الدعوة تأتي في ظل إستحالة الرؤية للهلال ، كون الهلال يغرب قبل الشمس على جميع مناطق المملكة بين 7 دقائق إلى دقيقتين ، والإستحالة هي عدم وجود هلال لترائيه ، وذلك وفق الحسابات الفلكية القطعية الدقيقة .
وقال الفلكي هندي لـ “سبق” : الحسابات الفلكية دقتها ليس لقوة علم علماء الفلك وقدراتهم ، ولكنها دقيقة لأن الله هو سبحانه خالق الأرض والشمس والقمر ، وجعلهما في نظام دقيق فسرهُ علماء الفلك بمعادلات دقيقة تحسب حركة الشمس والقمر مصداقًا لقوله تعالى ( الشمس والقمر بحسبان ).
وأشار إلى أن الحسابات الفلكية بغروب الهلال قبل الشمس تجعل الإستحالة قرينة لنفي أي شهادة قد يتقدم بها أحد ، وهذه النتيجة كانت مُتبعة منذ عصور قديمة ، وقد ضمنها شيخ الإسلام إبن تيمية في فتواه حول الإستهلال، ومنذ مؤتمر مكة للأهلة الذي عقده المجمع الإسلامي في رابطة العالم الإسلامي تبنت الممكلة النتائج التي تأخذ بالحساب الفلكي في النفي في حالة الإستحالة كما في أحوال هلال العيد هذا العام ، وتأخذ بالرؤية في حالة إثبات دخول الأشهر مثل ماحدث في إستهلال شهر رمضان الحالي .
وبين الفلكي هندي بأن الهلال يولد مساء اليوم الإثنين الساعة 2 بعد الظهر ، والولادة هنا أو الإقتران مركزي أي بالنسبة لمركز الأرض والفرق بين الإقتران المركزي والسطحي المحلي هو السبب لتفسير غروب الهلال قبل الشمس بعد الولادة على أغلب الدول الإسلامية .
وأضاف : تأتي ظروف الإستهلال على مناطق السعودية بغروب الهلال قبل الشمس بـ 6 دقائق في الرياض وتبوك ، و بـ 7 دقائق في الدمام وبـ 3 دقاىق في مكة ، ودقيقتين في جازان ، حيث يقل الفارق كلما أتجهنا جنوبًا لأن الهلال يماني .
وتابع : ويُصادف بعد غروب الشمس مباشرةً وجود كوكب الزهرة اللامع في الأفق الغربي وسيبدوا كنجمة لامعة ، حيث لا يمكن الخلط بين الهلال وكوكب الزهرة ، ومن الخطأ التعويل على ذلك أو التنبيه منه ، فالفرق واضح بينمها .
وأكدَ أنه وبناءً على المعايير الحسابية الفلكية الدقيقة التي تحقق معايير الرؤية الشرعية ، يكون الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك فلكيًا ، وبالرؤية التي تدخل في إطار ( إذا غُمَ عليكم ) ، والثلاثاء المتمم للشهر الكريم .

سبق







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

إغلاق الطرق المؤدية لمقر “يوناميد” بالفاشر بالدبابات

الأغلقت بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (اليوناميد) المداخل والطرق المؤدية لمقر البعث…