الرئيسية منوعات كيف تؤثر لغتك على #طريقة #رؤيتك للعالم… #كيف؟

كيف تؤثر لغتك على #طريقة #رؤيتك للعالم… #كيف؟

6 ثواني قراءة
0
0
0




شفت دراسة أن الحروف وغيرها من الأشياء تبدو مختلفة تماماً بالنسبة لأشخاص مطلعين عليها سابقاً.

وتناولت كيف يرى كل من الخبراء والمبتدئين الحروف الأبجدية، واستخدمت اللغة العربية كإطار مرجعي، واستنتج الباحثون المشاركون في الدراسة، من جامعة جون هوبكينز، أن المعالجة البصرية تأثرت بشدة بالخبرات السابقة للمشاركين.

الأستاذة في قسم العلوم المعرفية، بريندا راب، قالت “قد تفترض أننا نملك ماكينات رؤية أساسية قادرة على كشف الملامح الأساسية لحروف مختلفة، حتى وإن كنت لا تجيد تلك اللغة، لكن واقع الأمر ليس كذلك، ما تعرفه يؤثر على ما تراه”.

شارك في الدراسة فريقان، كل منهما مؤلف من 25 مشاركا، وعُرض عليهم ألفا زوج من الحروف، كل زوج في وقت واحد، وتم سؤالهم فيما إذا كانت تبدو متشابهة أم مختلفة بالنسبة إليهم.

تم قياس سرعة ودقة المشاركين في اكتشاف الفروقات بين الحروف، وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين لم يكونوا على معرفة سابقة بالأبجدية العربية، كانوا أسرع في الإجابة، لكن أصحاب الخبرة المسبقة بالعربية كانوا أكثر دقة.

وقال معد الدراسة، روبرت ويلي: “عندما تصبح خبيرا في قراءة أبجدية ما، فما الذي يتغير؟ هل نظامك البصري يرى الشيء نفسه مثل المبتدئ؟ نحن نقول لا، إذا كنت خبيرا، فالأشياء التي تبدو معقدة بالنسبة للمبتدئ تبدو بسيطة لك”.

وأضاف أن النتيجة ذاتها تنطبق على أي شيء آخر، السيارات، العصافير، الوجوه. موضوع الخبرة يغير طريقة إدراكك للأشياء، بحسب ما نقلته صحيفة “الإندبندنت”.

العربي الجديد







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

هيئة الاتصالات السعودية تحذر من هجمات إلكترونية

حذرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة بالمركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات من هجمات…