Home منوعات لماذا #جوازات #السفر في #العالم من أربعة #ألوان فقط؟

لماذا #جوازات #السفر في #العالم من أربعة #ألوان فقط؟

5 second read
0
0
0




ربما تكون لاحظت وأنت في صف الانتظار لختم جواز سفرك، أن المسافرين يحملون جوازات سفر من دول أخرى لكنها بألوان محددة. في العموم، تكون إما باللون الأحمر أو الأخضر أو الأزرق أو الأسود، أو بعض تدرجاتها، وفقا لما صرح به هرانت بوغوسيان، من شركة الاستشارات المالية “Arton Capital”.

وتحدث عن عدة سيناريوهات لاختيار كل بلد للون جواز السفر، بحسب ما نقلته صحيفة “ذا إندبندنت”، إذ إن دول الاتحاد الأوروبي تستخدم اللون العنابي، أما مجموعة دول الكاريبي فتستخدم اللون الأزرق، “هناك الكثير من الأسباب الجغرافية والسياسية التي تقف وراء استخدام ألوان معينة. البعض يقول إن اللون العنابي يعود إلى التاريخ الشيوعي، أما اللون الأزرق فيرمز إلى العالم الجديد، أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية وأوقيانوسيا”.

ويتعلق لون جواز السفر بالمعتقدات والهوية الاجتماعية في بعض الدول، فالعديد من البلدان الإسلامية تعتمد اللون الأخضر، الذي يعتبر رمزا للدين، والحياة والطبيعة أيضا، أما سويسرا فاختارت اللون الأحمر القاني، بينما تركيا، وعلى أمل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، فقد اعتمدت اللون العنابي.

وأشار إلى أن إنتاج جوازات السفر تخضع لرقابة شديدة، وأن عددا محدوداً فقط من الشركات حول العالم تقوم بذلك، والبطاقات المستخدمة لأغلفة جوازات السفر يتكفل بها عادة طرف ثالث، لذلك تأتي ضمن مجموعة محددة من الألوان الملائمة للمقاييس المطلوبة، بحسب قول بوغوسيان.

العربي الجديد




علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Check Also

7 عبارات تخدعين بها نفسك!

أحيانًا تصبح أفكارك عن نفسك معتقدات تسيّر حياتك، وأفكارك هذه قد تكون شيئًا إيجابيًا، كالاع…