Home منوعات تعرف علي سبب #انفجار #اطارات #السيارات

تعرف علي سبب #انفجار #اطارات #السيارات

42 second read
0
0
0




تشترط محطات الفحص الدوري للسيارات تجاوز مرحلة وزن الأذرعة على المركبات التي تمر في المسارات المخصصة وذلك لأهميتها في عملية التوازن والسلامة من انفجار الإطار والحوادث .

وأكد مختصون في فريق السيارات بالمركز السعودي لكفاءة الطاقة أنه استنادًا للقاعدة الفيزيائية التي ترى أن أي جسم يدور على سطح معين فهو يحتاج إلى طاقة الدفع، لذلك فإن معامل الدوران للإطار على الأسطح يحتاج إلى قوة دفع مضاعفة، وكلما كان الإطار سلسًا في حركته، وسريع التجاوب مع المحركات ، وتميز بضغط هواء جيد كلما نقصت قوة الدفع وقلت كمية الوقود المستخدمة .

وعرّفت الحملة التوعوية “دربك خضر..” التي أطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة عن بطاقة كفاءة الطاقة “لإطارات السيارات”، مصطلحات كفاءة الطاقة” و “التماسك على الأسطح الرطبة” للإطارات التي تظهر على بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات الجديدة.
وقالت الحملة : إن مصطلح “كفاءة الطاقة” يشير إلى مقدار “مقاومة الدوران” في الإطارات حيث إن لكل جسم يدور على سطحٍ ما مقاومة نتيجة احتكاك هذا الجسم بالسطح تعرف بـ “مقاومة الدوران”. وبالنسبة للإطارات هي مقدار القوة التي تقاوم الحركة عندما يتدحرج الإطار على سطح معين. فكلما ارتفع معامل مقاومة الدوران زادت قوة المحرك اللازمة للتغلب على قوة المقاومة، وكلما كانت المقاومة أعلى قلت كفاءة الطاقة للإطار ، أما مصطلح “التماسك على الأسطح الرطبة” فهو قياس قدرة الإطار على التماسك على سطح رطب أو مبلل. ويستخدم معامل التماسك على السطح الرطب كمقياس وقائي إلى جانب معامل مقاومة الدوران.

سبق







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.