الرئيسية منوعات “أجواء قطبية” تعيشها السعودية.. و”الليلة” هي الأبرد منذ سنوات عدة

“أجواء قطبية” تعيشها السعودية.. و”الليلة” هي الأبرد منذ سنوات عدة

6 ثواني قراءة
0
0
0




توقع محلل الطقس والباحث في الظواهر المناخية زياد الجهني، خلال الساعات المقبلة، بمشيئة الله، أن تدخل أغلب المناطق السعودية في ذروة الموجة القطبية، والتي تعتبر الأقوى على عدة مناطق منذ سنين مضت، ذروة الموجة القطبية من المتوقع أن تستمر طيلة 48 ساعة المقبلة، خاصة على الشمالية والوسطى، محذراً بشدة من درجات التجمد.

"أجواء قطبية" تعيشها السعودية.. و"الليلة" هي الأبرد منذ سنوات عدة  ثلوج في الصحراء

وأضاف: “إلا أن البرودة أصلها قطبي بطيئة في التحرك قوية في التأثير، لذلك درجات الحرارة من المتوقع أن تستمر دون الصفر المئوي على تبوك و الحدود الشمالية وحائل وشمال شرق السعودية، بينما تلامس الصفر المئوية على القصيم والرياض والشرقية والمرتفعات الغربية (مرتفعات الطائف والمدينة)، بينما المناطق الغربية (مكة، جدة) تصل إلى 10 درجات تقريباً”.

وأشار إلى أن ليلة الخميس وصباح الجمعة قد تكون هي الليلة الأكثر برودة لهذا الموسم، وأغلب سكان مناطق المملكة سيستخدمون وسائل التدفئة، بما فيها السواحل الغربية، والله أعلم.

"أجواء قطبية" تعيشها السعودية.. و"الليلة" هي الأبرد منذ سنوات عدة  ثلوج في الصحراء

يذكر أن الثلوج سجلت حضوراً مميزاً وبكثافة خلال 24 ساعة الماضية على أغلب المدن شمال السعودية، خاصة عرعر ورفحاء وحزم الجلاميد وتبوك، وتعمقت بعد ذلك إلى حائل وشمال شرق القصيم، ثم اتجهت شرقاً حتى الحفر والكويت.

حائل والقصيم ومرتفعات المدينة مناطق لم تحظ بالثلوج طيلة 23 عاماً الماضية، وهذا العام 2015 عام ظاهرة النينيو عادت هذه الثلوج بفضل الله بعد انقطاع، وهذا ما تم توقعه في موضوع تفردت به “سبق” قبل شهرين بعنوان “توقعات تساقط ثلوج على مرتفعات المدينة وشمال الوسطى”.

"أجواء قطبية" تعيشها السعودية.. و"الليلة" هي الأبرد منذ سنوات عدة  ثلوج في الصحراء

أما ثلوج حفر الباطن فتعتبر الأكثر ندرة لأنها لم تحدث في الماضي، وهذه هي المرة الأولى تاريخياً كإعصار اليمن خلال الخريف الماضي.

هذا التغير المناخي الواضح له أسباب عديدة أنشأها الخالق سبحانه أهمها ظاهرة النينيو.

سبق







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

العلماء يعثرون على تفسير جديد لـ «دوائر الجن»

أصبح لدى العلماء تفسير علمي جديد لتلك الأماكن الجرداء من الأرض في المساحات العشبية الجافة …