الرئيسية أخبار اتفاق على تكوين حكومة وفاق وطني برئاسة البشير

اتفاق على تكوين حكومة وفاق وطني برئاسة البشير

6 ثواني قراءة
0
0
0




اتفقت لجنة قضايا الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار، خلال اجتماعها، يوم الخميس، على تكوين حكومة وفاق وطني برئاسة الرئيس عمر البشير مبتدر الحوار لإدارة البلاد عقب إنهاء الحوار، وذلك تأكيداً لمبدأ التداول السلمي للسلطة وضمان انتخابات نزيهة.

وقال رئيس اللجنة بركات موسى الحواتي للصحفيين، إنه تم التوافق بالإجماع على مستوى الحكم المركزي والمحلي، بجانب إنشاء مفوضية قومية مستقلة للانتخابات، وأن تستمد سلطة الحكم وصلاحياته من سيادة الشعب وإرادته عن طريق الانتخابات الحرة النزيهة.

وأشار إلى التوافق على الإبقاء على نظام الدوائر الانتخابية والقوائم الحزبية والنسوية، على أن تلتزم القوى السياسية بنبذ العنف، وأن تعمل على ترسيخ قيمة التسامح، وأن تشارك المعارضة بحكم دورها في إرساء قواعد الحكم الديمقراطي.

قوانين رادعة


صالح قال إن اللجنة أوصت بالاعتراف بالمكونات الأساسية للهوية السودانية والتعبير عنها في الخطاب السياسي مبيناً أن الأعضاء أكدوا احترام اللغات واللهجات السودانية ووضع قوانين رادعة لمثيري النعرات القبلية والعنصرية

وأكد الحواتي أن اللجنة توافق كذلك على حظر إنشاء وحدات أو كيانات عسكرية أوشبه عسكرية على القوى السياسية والاجتماعية والأهلية، سواء بطريقة مباشرة أوغير مباشرة، ويدخل في سياق ذلك التحريض والترويج لذلك، كما كفل للمواطن حق تكوين منظمات مجتمع مدني على أساس ديمقراطي.

وفي السياق، أعلن رئيس لجنة الهوية أ.د علي عثمان صالح، فراغهم من مناقشة جميع الأوراق المقدمة من الأحزاب والحركات المسلحة، مؤكداً الاتفاق على إقامة مفوضية قومية للهوية بالسودان، مشيراً إلى تسليم التوصيات مطلع الأسبوع المقبل للأمانة الحوار.

وأوضح صالح أن أعضاء اللجنة أوصوا بالاعتراف بكل المكونات الأساسية للهوية السودانية والتعبير عنها في الخطاب السياسي، مبيناً أن الأعضاء أكدوا احترام اللغات واللهجات السودانية ووضع قوانين رادعة لمثيري النعرات القبلية والعنصرية، وعدم التمييز بسبب العرق أو الدين أو اللون.

وقال إن الوقت قد حان لإيجاد صيغة لحل المشاكل والأزمات كافة التي يعاني منها السودان عبر الحوار الوطني، مبيناً أن توصيات اللجنة ستوفر قاعدة بيانات ستكون مرجعية معتمدة يستفيد منها الجميع.

شبكة الشروق







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

الجنيه السوداني يسجل مستوى أعلى من نظيره المصري أمام الدولار الجنيه السوداني

ارتفع سعر الجنيه السوداني أمام الدولار في السوق الموازية بالسودان خلال الأيام الأخيرة لتصب…