الرئيسية منوعات عقاقير مشتقات فيتامين «أ» تشوّه الأجنة

عقاقير مشتقات فيتامين «أ» تشوّه الأجنة

6 ثواني قراءة
0
0
0




أوضح الدكتور ياسر أبو العلا حامد استشاري جراحات الجلد والعلاج بالليزر أن بعض العلاجات التي تتناولها المرأة أو الفتاة، تؤدي إلى تشوه الأجنة مثل بعض العقاقير المعالجة لمرض حب الشباب، ومشتقات فيتامين (أ)، لافتا إلى أن الكثير من المرضى يطمئنون لها كونها مشتقات فيتامينات إلا أنها مضرة في بعض الأحيان بشكل كبير.

وقال: تعتبر زيادة دهنية البشرة من أهم الأسباب التي تساعد على انتشار الحبوب وخاصة المزمنة، والتي يصعب التخلص منها من خلال العلاج الموضعي والحل يكون في علاج الدهون الزائدة بالبشرة والتحكم في كمية إفرازها، ولعل من أنجع طرق العلاج وأكثرها فاعلية هي العلاج من خلال تناول مشتقات فيتامين “أ”.

ولكن هناك محاذير عديدة واحتياطات يجب وضعها في الحسبان قبل تناول هذا النوع من العلاج لما قد يتسبب به من آثار سلبية عديدة على أعضاء الجسم في حالة تناوله بشكل عشوائي، وبدون إشراف طبي دقيق.

كما يعتبر العلاج بمشتقات فيتامين “أ” من أفضل الطرق للقضاء على حبوب البشرة المزمنة والتي تنتج من زيادة دهنية البشرة، حيث يعمل على الحد من الإفرازات الزائدة للدهون، وبالتالي يحد من الآثار السلبية التي تنتج عنها ومن مميزات تلك الطريقة أنها لا تعتبر من الطرق الدائمة الاستخدام، بمعنى أنها تستخدم في العلاج لمدة محددة قد تصل إلى 6 أشهر والتي تكون كافية للحد من الإفرازات الدهنية بالبشرة مدى العمر، ولا يحتاج الشخص إلى تكرار هذا العلاج إلا لمدة قصيرة مرة واحدة سنويا إذا لزم الأمر.

ولكن تلك الطريقة يجب التعامل معها بحذر شديد، ويجب عدم تناولها بشكل عشوائي لما قد ينتج عنها من آثار سلبية عديدة على الكلى والكبد.

كما يجب أن يكون العلاج تحت الإشراف الطبي الدقيق لتحديد الجرعة المناسبة تبعا للحالة، وكذلك يجب الخضوع لفحوصات مهمة قبل البدء بالعلاج مثل عمل صورة دم كاملة ووظائف كبد وكلى، وإعادة تلك الفحوصات بشكل دوري أثناء العلاج وبعد انتهائه.

وبالنسبة للسيدات في حالة رغبتهن في الإنجاب يجب أن يمر على انتهاء العلاج مدة لا تقل عن ستة أشهر قبل حدوث الحمل.

وينصح الفتيات المقبلات على الزواج بعدم تناول مثل هذه العقاقير إلا بعد استشارة طبيب مختص، لافتا إلى أنه لا يجب أن يتم الزواج في حال تناول هذه الأدوية إلا بعد مرور 6 أشهر على الأقل، لأنه إذا حدث حمل من الممكن أن يصاب الجنين بالتشوه.

البيان







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

واتساب تدافع عن نفسها بعد “مزاعم التجسس”

نفت شركة “واتساب” مزاعم نشرتها صحيفة “غارديان” قبل يومين، عندما تحدثت عن “ثغرة أمنية” في أ…