Home منوعات الارجيلة “الشيشة”.. لدى الأسرة الأردنية أهم من الطعام

الارجيلة “الشيشة”.. لدى الأسرة الأردنية أهم من الطعام

4 second read
0
0
0




قال رئيس غرفة تجارة عمّان عيسى حيدر مراد إن الأسرة الأردنية تخصص للتبغ والسجائر مخصصات مالية أعلى من المخصصات المالية التي توفرها لسلة الطعام.

وكشف عن تقديرات تتحدث عن أن معدل استهلاك الفرد الأردني المدخن يبلغ 10 آلاف سيجارة سنوياً بمجموع 50 كروز سجائر.

وطالب رئيس غرفة تجارة عمان، عيسى حيدر مراد، خلال مؤتمر صحافي، للإعلان عن بدء أعمال المؤتمر الوطني الثاني للوقاية من وباء التدخين، بتبني سياسات متعددة الاتجاهات إزاء محاربة هذه الآفة.

ونوه بأن الأسرة الأردنية تخصص للتبغ والسجائر أكثر مما تخصصه لكل من الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان والحبوب الضرورية لنمو الإنسان.

وأضاف إن متوسط إنفاق الأسرة الأردنية على التبغ والسجائر بلغ ما يقارب 430 دينارا سنوياً، بما يعادل 79 ديناراً (نحو 400 درهم) للفرد الواحد، أي ما نسبته خمسة في المئة من دخل الفرد الواحد.

من جهته، قال رئيس جمعية مكافحة التدخين، د. محمد الشريم إن العالم يشهد وفاة كل ست ثوان جراء آفة التدخين. كما يبلغ مجموع ضحايا التدخين 6 ملايين وفاة سنوياً، 10 في المئة منهم غير مدخنين، حيث تؤكد الدراسات العلمية والإحصائيات، أن وباء التدخين يعتبر أكبر كارثة وأعظم مصيبة.

وقال الشريم إن المؤتمر الذي تنظمه جمعية مكافحة التدخين، يهدف إلى إلقاء الضوء على الخسائر والأضرار الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة، وتحديد الدور المشترك في حماية حق غير المدخنين، وتصميم نموذج أولي لخطة إعلامية تثقيفية شاملة لشتى وسائل الإعلام ضمن آلية توعية مخطط لها.

صحيفة البيان الاماراتية




علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Check Also

7 عبارات تخدعين بها نفسك!

أحيانًا تصبح أفكارك عن نفسك معتقدات تسيّر حياتك، وأفكارك هذه قد تكون شيئًا إيجابيًا، كالاع…