Home أخبار السودان يطلق مبادرة لتأسيس اتحاد عالمي لـ”الزكاة”

السودان يطلق مبادرة لتأسيس اتحاد عالمي لـ”الزكاة”

4 second read
0
0
0




أعلنت مؤسسة الزكاة في السودان، إطلاق مبادرة لتأسيس كيان دولي”اتحاد” بمشاركة 44 مؤسسة من 24 دولة إسلامية، وذلك بمشاركتهم في الاجتماع التأسيسي للاتحاد العالمي الجديد للزكاة، الذي سيعقد بالخرطوم في الـ25 من الشهر الجاري.

وقال مدير معهد علوم الزكاة، د. نصر الدين فضل المولى، إن الهدف الرئيس للاتحاد رعاية والاختصاص بتيسير فقه الزكاة ومؤسساتها على مستوى دول العالم كافة، لافتاً إلى مشاركة مؤسسات ودول من آسيا وأفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالاجتماع.

وأضاف “هناك عشر مؤسسات وافقت على الانضمام، لكنها لن تتمكن من المشاركة في الاجتماع التأسيسي نسبة لظروفها الخاصة”.

وأعلن فضل المولى أن الاتحاد الجديد سيتخذ السودان مقراً له، نافياً وجود أي صلة له بالحكومات، وأن مهامه تنحصر في تقديم أسس ومفاهيم جديدة لتطوير الزكاة وعلومها المختلفة، ونبّه بأن الكيان عالمي تطوعي يستوعب المنظمات التي تشرف عليها الزكاة لكونها شأن مجتمعي محلي.

وأشار لضرورة احترام إيرادات الصناديق المختلفة في جمعها وتوزيعها للزكاة على مجتمعاتها، وقال إن الاتحاد لن يتدخل في جمع وتوزيع الزكاة محلياً وهو شرط من شروط العضوية، وأضاف “من شروط العضوية احترام حقوق الآخرين وأعمالهم في جباية وصرف الزكاة”.

وشدّد فضل المولى أن دواعي إنشاء الكيان اقتضتها حاجة المجتمعات لمواكبة التطورات العالمية الناتجة من التطورات التكنولوجية وثورة المعلومات، التي أدت لتغيير في المفاهيم الاقتصادية والثقافية والنظم المختلفة للعمل.

شبكة الشروق




علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Check Also

القمة الاسلامية الأمريكية..عهد جديد في علاقات السودان

قطع الرئيس البشير الطريق امام الإرهاصات التى توحي بعدم مشاركة السودان في القمة الاسلامية ا…