الرئيسية أخبار اكتشاف كميات كبيرة من الذهب ومواد البناء وأحجار الزينة في ولاية سنار

اكتشاف كميات كبيرة من الذهب ومواد البناء وأحجار الزينة في ولاية سنار

6 ثواني قراءة
0
0
0




كشف أحمد محمد صادق الكاروري، وزير المعادن، عن وجود الذهب بكميات ضخمة وبنسب تركيز عالية في ولاية سنار، والتي وصفها بالفتح الجديد، كما أعلن خلال مخاطبته أمس (الخميس)، مجلس وزراء ولاية سنار بحضور الوالي ورئيس المجلس التشريعي والوفد المرافق للوزير، عن وجود كميات كبيرة من المعادن الأخرى المتمثلة في مواد البناء التي قال إنها متوفرة بكميات تجارية.

وشهد الاجتماع المشترك تقديم الجيولوجي عثمان أبو عاقلة ورقة عمل حول الإمكانيات التعدينية بولاية سنار، كشف من خلالها عن كميات ضخمة من الذهب وأحجار الزينة ومواد البناء يمكن أن تسهم في رفد خزانة الدولة والولاية بمبالغ طائلة.

ودعا الوزير إلى التعامل مع كل تلك الثروات بحذر وحسن إدارتها بوضع يد الحكومة والولاية على كل المواقع المحددة في الولاية، مشيرا إلى أن هذه المواقع وبعد استكمال الاستكشافات فيها ستمنح لشركات وطنية وأجنبية مقتدرة من أجل الاستثمار فيها مع تقليل المساحات التي كانت تمنح في السابق إلى أقل نطاق ممكن حتى يتسنى إدخال أكبر عدد من الشركات مع تحديد وقت قياسي للإنتاج، لافتا إلى ضرورة التنسيق بين الوزارة والمركز للاستفادة من هذه الموارد، قاطعا بإيلاء الملف الأهمية القصوى وفقاً للمعلومات المتوفرة عن المعادن بالولاية.

وفي السياق كشف مدير الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية د. محمد أبو فاطمة عن توقيع اتفاقية مع جمهورية روسيا الاتحادية لعمل تخطيط جيولوجي وتقييم الخامات المعدنية في منطقة جبل موية بولاية سنار، مشيرا إلى أن الاستكشاف فيه الأولي سيبدأ مطلع الشهر المقبل، وأن العمل بصورته النهائية سينتهي أواخر العام الجاري تمهيداً لاستغلال هذه الثروات استغلالا تجارياً

صحيفة اليوم التالي







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

الخرطوم تجدد شكواها بشأن حلايب لدى مجلس الأمن

جددت الخرطوم شكواها لمجلس الأمن بشأن مثلث حلايب المتنازع عليه مع مصر، ووضعت الشكوى المدرجة…