الرئيسية أخبار اليابان تسبق الغرب .. و ترفع العقوبات عن إيران

اليابان تسبق الغرب .. و ترفع العقوبات عن إيران

6 ثواني قراءة
0
0
0




أعلنت اليابان، الجمعة، رفع العقوبات التي فرضتها على إيران، منضمة بذلك إلى عدد من القوى الدولية التي أعلنت أمرا مماثلا، بعد أن أكدت وكالة الطاقة الذرية أن طهران نفذت كافة الخطوات المطلوبة لوقف البرنامجها النووي.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا في مؤتمر صحفي: ” ترغب اليابان في تعزيز علاقتها للتعاون مع إيران والمساهمة في السلام والاستقرار في الشرق الأوسط من خلال علاقتنا الودية التقليدية مع إيران، وفق ما أفادت وكالة “رويترز”.

وبرفع العقوبات سيمكن لشركات التأمين اليابانية إصدار بوالص تغطي الصفقات التجارية التي تشمل ايران. كما سيكون بمقدور الشركات اليابانية تنفيذ استثمارات في قطاع النفط والغاز الإيراني.

ومن المتوقع إبرام اتفاق استثماري بين طهران وطوكيو قريبا.

وقالت شركة سوزوكي موتور، الخميس، إنها تدرس العودة إلى السوق الايراني.

ورفعت الولايات المتحدة وبلدان أخرى رسميا عقوبات شملت البنوك وصناعة الصلب والشحن وعقوبات أخرى عن إيران وهي منتج رئيسي للنفط، حجب فعليا عن الأسواق العالمية على مدى السنوات الخمس الماضية.

ولا تزال واشنطن تحتفظ بعقوبات منفصلة أقل شمولا على إيران بسبب برنامجها للصواريخ مما يجعل بعض الشركات تتخذ موقفا حذرا، حيث قالت شركات يابانية لتكرير النفط الأسبوع الماضي أنها ستظل تستخدم تأمينا حكوميا خاصا لشحن النفط الإيراني بسبب عدم التيقن بشأن ما إذا كان بمقدور شركات التأمين الأميركية توفير غطاء تأميني.

سكاي نيوز عربية







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

أميركا تتجه لإخراج الشرق أوسطيين واللاتينيين من دائرة البيض بالإحصاءات.. موقف العرب قد يفاجئك

أميركا تتجه لإخراج الشرق أوسطيين واللاتينيين من دائرة البيض بالإحصاءات.. موقف العرب قد يفا…