Home أخبار خادم الحرمين يبحث مع الرئيس الصيني تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية و يوقعان مذكرة تفاهم لإقامة مفاعل نووي

خادم الحرمين يبحث مع الرئيس الصيني تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية و يوقعان مذكرة تفاهم لإقامة مفاعل نووي

4 second read
0
0
0




أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أن التحديات التي تواجه العالم وفي مقدمتها الإرهاب تتطلب تكاتف المجتمع الدولي لمحاربته.

وشدد خادم الحرمين في كلمة ألقاها خلال جلسة المباحثات الرسمية التي عقدها مع الرئيس الصيني شين جين بينغ في قصر اليمامة بالرياض اليوم على أنه “يتعين على المجتمع الدولي التأكيد على المبادئ التي أرساها ميثاق الأمم المتحدة وفي مقدمتها عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها ليسود الأمن والسلام بين الدول”.

وقال إن المملكة والصين تسعيان معا للاستقرار وتعزيز السلم والأمن في العالم ونحن نقدر للرئيس الصيني جهوده في هذا الإطار معربا عن ثقته بأن “مباحثاتنا اليوم ستكون ليست في مصلحة بلدينا فحسب بل ستعزز الجهود المبذولة لإحلال السلم في المنطقة .

وأوضح الملك سلمان أن علاقات الصداقة بين السعودية والصين شهدت نموا مضطردا خلال الخمسة والعشرين عاما الماضية مشيرا الى زيارته للصين خلال عام 2014 والتي انعكست على التعاون المشترك في مختلف المجالات مبينا أن زيارة الرئيس الصيني للمملكة اليوم تأتي لتعزيز هذا التعاون والصداقة بين بلدينا وشعبينا.

من جهته أكد الرئيس الصيني حرص بلاده على تعزيز الشراكة بين البلدين ومواصلة تطوير علاقات الصداقة المشتركة مع المملكة منوها بالإجراءات التي اتخذها خادم الحرمين الشريفين لتحفيز التنمية في المملكة.

وبحث الجانبان العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين وتطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

وعقب المباحثات وقعت السعودية والصين 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم بحضور خادم الحرمين الشريفين والرئيس الصيني وشملت مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون المشترك في شأن الحزام الاقتصادي لطريق الحرير ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين والتعاون في الطاقة الإنتاجية و مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العلوم والتقنية ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الملاحة بالأقمار الصناعية ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال تعزيز تنمية طريق الحرير المعلوماتي من أجل التوصيل المعلوماتي بين البلدين.

كما تم توقيع اتفاقية قرض لصالح مشروع التطوير البيئ للمناطق المأهولة بقومية الهوي في منطقة جنتاي بأقليم شنشى واتفاقية قرض لصالح مشروع حماية الأراضي كثيرة الرطوبة وتطوير بحيرة هيوانقي بإقليم أنهوي ومذكرة تفاهم بشأن إقامة آلية للمشاورات حول مكافحة الإرهاب ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصناعي ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة المتجددة ومذكرة تفاهم من أجل التعاون لإقامة المفاعل النووي ذي الحرارة العالية والمبرد بالغاز.

وتضمنت الاتفاقيات والمذكرات الموقعة مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البحث والتطوير واتفاقية إطارية للتعاون الاستراتيجي بين شركة الزيت العربية السعودية ارامكو والشركة الصينية الوطنية للبتروكيماويات “سينوبك” ومذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون الاستراتيجي لتنمية الاستثمارات الصناعية والمحتوى المحلي ومذكرة التفاهم بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وإدارة التراث الثقافي في جمهورية الصين الشعبية للتعاون والتبادل المعرفي في مجال التراث الثقافي.

صحيفة البيان الاماراتية




علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Check Also

شاهد.. القصة الكاملة لهجوم مانشستر

أعلنت الشرطة البريطانية أن منفذ هجوم مانشستر يدعى سلمان عبيدي، بريطاني من أصول ليبية، ويبل…