Home أخبار مناشدة من الحكومة بدعم دولي لمواجهة الأمراض القادمة من الجنوب

مناشدة من الحكومة بدعم دولي لمواجهة الأمراض القادمة من الجنوب

42 second read
0
0
0




دعا وزير الصحة بولاية جنوب كردفان المهندس رمضان شاويش سلامة، يوم الثلاثاء، المنظمات الدولية لتقديم العون الصحي لمحليات الولاية الحدودية مع دولة الجنوب، خاصة في جانب الصحة الأساسية والأولية، لتفادي الأمراض العابرة والمنقولة بواسطة النازحين.

وأكد سلامة، لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للاجتماع التقييمي السنوي لوزارة الصحة وشركائها من المنظمات الدولية والوطنية، بكادقلي، أكد أن وزارته لها علاقات وطيدة مع الشركاء الأجانب والوطنيين. وثمَّن الدور الكبير الذي تلعبه المنظمات الدولية في دعم المنشآت الصحية، بجانب المشروعات والخدمات الصحية.

بدوره، أكد ممثل والي بجنوب كردفان علي إبراهيم محمد، وزير الإعلام، أهمية إحكام التنسيق بين حكومة الولاية والمنظمات الأجنبية والوطنية، بهدف الارتقاء بالخدمات الصحية، والنهوض بالبنيات التحتية والعمل الصحي بالولاية، مشيراً إلى أن التقييم سمة حضارية في الوقوف على الإيجابيات لدعمها والسلبيات لتلافيها، وتصحيح الأخطاء لضمان تحقيق الأهداف المرجوة في المستقبل.

وشدَّد على ضرورة التنسيق والتعاون المشترك بين الجميع، لتفادي جوانب القصور في المشروعات والخدمة الصحية. وقال إن القرى والأرياف بحاجة إلى الصحة الأساسية والأولية.

نقص التغذية

عبد القادر أبو كندي قال إن المشاريع الصحية التي نُفذت في العام الماضي بلغت 14مشروعاً بواسطة 6 من وكالات الأمم المتحدة كداعمين أساسيين و5 منظمات عالمية وأكثر من 8 منظمات وطنية

وأشار مدير منظمة اليونيسيف إبراهيم خليل، نيابة عن الشركاء في المنظمات الدولية والأجنبية، إلى التحديات التي تواجه العمل الصحي في أفريقيا عموماً، الذي يتمثل في الصحة الأولية والتحصين ونقص التغذية.

وأضاف – حسب وكالة السودان للأنباء – أن التنسيق بين الشركاء والحكومة مهم، خاصة في اتجاه خفض وفيات الأمهات والأطفال ما دون سن الخامسة، مبيناً أهمية التقييم للتعرف على المشكلات، وإيجاد الحلول المناسبة وتدعيم الإيجابيات، بغرض تحسين المؤشرات الصحية بالولاية.

وعدَّد مفوض العون الإنساني بالولاية المهندس محمد عبدالقادر أبو كندي، المشاريع الصحية التي نفذت في العام الماضي التي بلغت 14 مشروعاً بواسطة ست من وكالات الأمم المتحدة كداعمين أساسيين وخمس منظمات عالمية وأكثر من ثماني منظمات وطنية، مبيناً أن الصحة الأساسية والتغذية غطت 14 محلية بالولاية

سونا/ شبكة ااشروق







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.