الرئيسية أخبار مصر : اكتشاف خزان جوفي يكفي احتياجات البلاد من المياه 100 عام

مصر : اكتشاف خزان جوفي يكفي احتياجات البلاد من المياه 100 عام

6 ثواني قراءة
0
0
0




أعلن وزير الموارد المائية والري المصري، حسام مغازي، اكتشاف مصدر جديد للمياه الجوفية في مصر يكفي لأكثر من 100 عام، وهو الخزان الجوفي النوبي بمنطقة غرب المنيا جنوب القاهرة. ويمتد لأربع دول، هي مصر، السودان، تشاد، وإريتريا.

وقال الوزير مغازي، خلال زيارته لمحافظة المنيا، الإثنين، إن الاكتشاف يُعدُّ مصدراً جديداً للمياه الجوفية، يغذي جميع الآبار المستخدمة بمشروع المليون ونصف فدان، مشيراً إلى أن المياه ستتجدد لأكثر من 100 عام قادمة، وستساهم في تعديل خريطة المياه الجوفية في مصر.

كما أضاف مغازي أن الوزارة انتهت من حفر الآبار الاختبارية كافة التي تؤكد وجود المياه الجوفية بخزان الحجر الرملي النوبي على أعماق تصل إلى 1200م، مؤكداً أن هذه الكميات تضمن استدامة التنمية في ضوء الإدارة الرشيدة والواعية والمشاركة الجادة لجميع المستفيدين في الإدارة والمراقبة، والتشغيل وتحمل المسؤولية في إدارة الخزان الجوفي للمحافظة عليه من النضوب.

وأكد – كذلك – أن الوزارة تُنفِّذ حالياً، وبالتعاون مع وزارتي البترول والإنتاج الحربي، نحو 600 بئر يتم الانتهاء منها نهاية العام الحالي. وتم تصميم الآبار المطلوبة لاستغلال الخزان الجوفي بناء على الدراسات وحفر الآبار الاختبارية التي نفذتها وزارة الري.

وكالات/ الشروق







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

الخرطوم تجدد شكواها بشأن حلايب لدى مجلس الأمن

جددت الخرطوم شكواها لمجلس الأمن بشأن مثلث حلايب المتنازع عليه مع مصر، ووضعت الشكوى المدرجة…