Home أخبار قوات شرق أفريقيا (ايساف) تعلن جاهزيتها من الخرطوم للانتشار والتدخل

قوات شرق أفريقيا (ايساف) تعلن جاهزيتها من الخرطوم للانتشار والتدخل

4 second read
0
0
0




أعلنت قوات شرق أفريقيا (إيساف) من الخرطوم، الخميس، جهوزية 5 ألاف جندي يتبعون لها للانتشار متى ما طلب منهم ذلك، والتدخل والتعامل مع الأحداث لحفظ ودعم عملية السلام بالمنطقة في أي وقت.

وتتكون قوات الحلف الذي بدأ تشكيله في أبريل الماضي، من قوات تتبع بلدان الإقليم الشرقي لأفريقيا المعروفة بدول شرق ووسط أفريقيا، وتم تشكيلها تلبية لما نص عليه بروتوكول مجلس السلم والأمن الأفريقي، وتعد قوات “إيساف” ضمن خمس قوى عسكرية تمثل أقاليم جغرافية أفريقية، تعمل منفردة أو ضمن قوة الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام.

وأكد مدير سكرتارية قوات شرق إفريقيا (ايساف) إسماعيل شاريو، أن قوات الحلف جاهزة للتدخل والتعامل مع الأحداث لحفظ ودعم عملية السلام في أي وقت.

وأوضح أن القوات تتكون من 5 ألاف جندي مدرب وجاهز وتم إعدادهم بصورة جيدة خاصة الجانب العسكري للانتشار متى ما طلب منهم ذلك، بجانب استعداد القوات لدعم عمليات التنمية في أفريقيا.

وقال لدى مخاطبته الاحتفال باليوم العالمي لقوات (ايساف) بالخرطوم، الخميس، إن القوات أنشئت بقرار من الاتحاد الأفريقي في 2004 بأديس أبابا، وتعمل تحت مظلته وتتكون من ثلاثة مكونات “العسكري والشرطي والمدني”، وهي جزء من قوات أفريقيا الاحتياطية.

وأشار إلى أن قوات شرق أفريقيا تعمل برؤية للمساهمة في السلام والأمن والاستقرار في إقليم شرق أفريقيا.

من جانبه أكد نائب الرئيس السوداني حسبو عبد الرحمن استعداد بلاده بإرادة سياسية قوية لدعم قوات (ايساف)، موضحا أن السلام هدف استراتيجي يسعى إليه السودان.

وقال لدى مخاطبته القوات وعدد من الملحقين العسكريين، إن القارة الأفريقية تواجه مهددات كبيرة منها محاربة الارهاب وغسل الأموال والاتجار بالبشر، مشيرا إلى “أن القارة بعزيمة أبنائها تستطيع تجاوز هذه المهددات”. وزاد “أن موقف السودان سيظل ثابتا من أجل التحرر والتكامل الأفريقي”.

وأضاف أن السودان فرض عليه الحصار القسري من أميركا ورغم ذلك ملتزم بمحاربة الإرهاب وحقق نجاحات كبيرة في هذا الجانب مناشدا الدول العظمى للعمل على رفع العقوبات عن السودان.

 

المصدر:سودان تربيون.




علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Check Also

د.محمد سودان : السيسي خائن حتى لو جلس مع البشير وابتسم له سيغدر به

د.محمد سودان : السيسي ضمن المنظومة الصهيونية وينفذ مخطط زيادة إنقسام السودان قم بقراءة الم…