الرئيسية منوعات أكثر من 21 ألف مريض بالإيدز في السعودية

أكثر من 21 ألف مريض بالإيدز في السعودية

6 ثواني قراءة
0
0
0




سجلت المملكة 21.761 شخصاً مصاباً بفيروس الإيدز منذ عام 1984 تنقسم بين 6.334 سعودياً و15.427 غير سعودي بحسب تقرير بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإيدز الذي يصادف 1 ديسمبر.

ففي 2014 كانت هنالك 1.222 حالة جديدة بعدد 444 سعودياً و778 أجنبياً بناء على ما ذكره توفيق بن أحمد خوجة المدير العام التنفيذي لمكتب مجلس وزراء الصحة الخليجيين، مشيراً إلى أن دول الخليج هي الأقل في المنطقة بمتوسط 015 و1.95 بين 1000 شخص.

وقال إن حالات نقص المناعة أتش آي في، في ارتفاع لأسباب كثيرة منها عدم المعرفة وانتقال الناس بين المدن الكبيرة وإدمان المخدرات وتقاسم استخدام الحقن وتأثير المهاجرين من بلدان بها أعداد كبيرة من المصابين بالعدوى.

وأشار خوجة إلى أن وزراء الصحة العرب اتخذوا كثيراً من الاحتياطات لمواجهة انتشار الفيروس منها وقف استيراد الدم من الخارج وزيادة حملات التوعية خاصة التي تستهدف الشباب.

وتقول سناء مصطفى فلمبان رئيسة جمعية مرضى الإيدز الخيرية إن المشكلة التي تواجه المجتمعات العربية المحافظة هي تردد الناس في حضور جلسات نقاش مفتوحة حول الإيدز وفيروس نقص المناعة، إضافة إلى أن الكثيرين يرفضون أن يجروا فحصاً بسبب الوصمة الاجتماعية وهذا بالمقابل يعني أن الناس مازالوا يجهلون الأخطار الناتجة عن العلاقات الجنسية المحرمة أو إمكانية انتقال الفيروس بين المتزوجين وأطفالهم.

وقالت إن الناس يصيبون الآخرين بدون أن يعرفوا أنهم يفعلون ذلك كما يوجد جهل حول الخدمات الطبية والعلاج المتوفر للناس المصابين بفيروس نقص المناعة، مؤكدة أن الإحصائيات الحالية لا تعكس المستوى الحقيقي للمصابين.

المصدر:عين اليوم.







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

العلماء يعثرون على تفسير جديد لـ «دوائر الجن»

أصبح لدى العلماء تفسير علمي جديد لتلك الأماكن الجرداء من الأرض في المساحات العشبية الجافة …