Home أخبار السودان يوقع 3 اتفاقيات للتنقيب عن الذهب في الولاية الشمالية والبحر الأحمر وجنوب كردفان

السودان يوقع 3 اتفاقيات للتنقيب عن الذهب في الولاية الشمالية والبحر الأحمر وجنوب كردفان

4 second read
0
0
1




الخرطوم 29 نوفمبر 2015- وقعت وزارة المعادن السودانية، الأحد، ثلاث إتفاقيات إمتياز، مع شركات وطنية وأجنبية للتنقيب عن الذهب والمعادن في ولايات الشمالية وجنوب كردفان والبحر الأحمر.

وجرى التوقيع مع شركة “كوبيه انترناشونال” الإيطالية للتنقيب بمحلية دلقو شمالي السودان، بجانب شركة “بيزل” للتعدين بجنوب كردفان، فضلا عن شركة “كور” للتنقيب بالبحر الأحمر.

ووقع وزير المعادن احمد محمد صادق الكاروري، ممثلا لوزارة المعادن الاتفاق مع الشركة الايطالية التي وقع عنها رئيس مجلس الادارة فيتو ففريتو شامريلا، مؤكدا حرصهم على الوصول لانتاج الذهب خلال فترة وجيزة.

وأعلن بدء العمل الحقلي خلال اسبوع مع وضع خطة عمل محكمة ،بمساعدة بعض الشركات العالمية المعروفة في مجال المسح الجوي، وأخذ العينات والتعاون مع معامل معترف بها .

وأبرمت وزارة المعادن اتفاقا ثانيا مع “بيزل” للتعدين عن الذهب بمحلية تلودي بولاية جنوب كردفان ، الى جانب توقيعها اتفاقية امتياز ثالثة مع “كور ” (شراكة السودانية أجنبية) للتعدين عن الذهب بولاية البحر الاحمر .

و قال وزير المعادن، إن هناك عدداً من الشركات حدّدت كميات كبيرة من احتياطات المعادن المختلفة في عدد من ولايات السودان.

ووعد الكاروري، لدى لقائه الأحد، وفد شركة “مياس ساند” الكندية برئاسة مديرها القُطري ريتشارد كلارك، التي تعمل في تعدين الذهب بمربع 14 بمحلية أبوحمد بنهر النيل، وعد بدعمهم التام للشركة وإزالة كافة العقبات التي تعترضها.

وطلب من الشركة بدء الإنتاج في أقرب فرصة ممكنة مع الاهتمام بتشجيع تصنيع المواد الخام بدلاً عن تصديرها كخام، لإضفاء قيمة مضافة لها.

من جهته، كشف كلارك عن توفر احتياطي كبير من المعادن بمربع الامتياز الممنوح لهم، لافتاً إلى دفعهم مبالغ تصل إلى أكثر من 400 مليون دولار، لإنتاج تعدين ضخم من الذهب بحلول 2018

المصدر:سودان تربيون.




علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Check Also

شاهد.. القصة الكاملة لهجوم مانشستر

أعلنت الشرطة البريطانية أن منفذ هجوم مانشستر يدعى سلمان عبيدي، بريطاني من أصول ليبية، ويبل…