Home أخبار السعودية تستقدام عمالة منزلية من تشاد خلال زيارة ديبي للرياض

السعودية تستقدام عمالة منزلية من تشاد خلال زيارة ديبي للرياض

42 second read
0
0
0




وقعت وزارتا العمل في المملكة، وجمهورية تشاد، اتفاقية ثنائية، لتنظيم استقدام العمالة المنزلية من جمهورية تشاد، وذلك على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس إدريس ديبي أتنو رئيس جمهورية تشاد إلى المملكة. ووقع الاتفاقية التي جرت بالرياض، أمس، وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، ووزير الأمن العام والهجرة أحمد محمد باشر.

وتنص الاتفاقية على تنظيم آليات إرسال العمالة المنزلية (الرجالية والنسائية) من تشاد إلى المملكة، كما سيتم خلال الفترة اللاحقة الاتفاق على عدد من المسارات ومنها تكاليف وأجور العمالة المنزلية التشادية، بالإضافة إلى موعد بدء إصدار التأشيرات الخاصة باستقدام العمالة عبر موقع «مساند» الإلكتروني والمعني بشؤون العمالة المنزلية، ويأتي هذا الاتفاق، ضمن سلسلة اتفاقيات وقعتها وزارة العمل لتنظيم عمليات استقدام العمالة إلى المملكة.

من جهة آخرى، أوضح السفير الصومالي لدى المملكة طاهر محمود جيلي، أنه من المتوقع فتح باب استقدام العمالة الصومالية للسوق السعودية خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه يجري الآن التباحث مع الأجهزة المختصة بالمملكة لبحث الاشتراطات الواجب توافرها لتحقيق ذلك.

وقال لـ «عكاظ»: من المعلوم أن المملكة تحتضن آلاف الصوماليين في مختلف المدن والمحافظات، وقد جرى خلال زيارة رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود للمملكة مؤخرا بحث مدى استفادة السوق السعودية من الأيدي العاملة القادمة من الصومال، وإمكانية استقدامها وفقا للأنظمة السعودية. وأضاف: أبلغنا أنه يجري الآن دراسة استقدام العمالة المنزلية كمرحلة أولى في ملف الأيدي العاملة الصومالية بالمملكة، وسيلي ذلك استقدام مختلف التخصصات التي يحتاجها السوق السعودي.

وتابع: فتح المجال للصوماليين للعمل في السوق السعودي يسهم في دعم الاقتصاد الصومالي الذي عانى كثيرا من تداعيات الحرب الأهلية، ويعمل على تنظيم وجود العمالة الصومالية في المملكة، التي طالما قدمت للصومال وللشعب الصومالي الدعم والمعونة في أحلك الظروف.

حيفة عكاظ







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.