الرئيسية منوعات شعبية السيسي تتجاوز 87 %

شعبية السيسي تتجاوز 87 %

6 ثواني قراءة
0
0
0




سلطت الصحف المصرية الصادرة أمس على نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، إذ رأت الصحف أن المنتمين للحزب الوطني الديمقراطي الذي حكم مصر قبل حله عقب ثورة 2011 شغلوا أكبر عدد من مقاعد مجلس النواب، في وقت كشف مركز استطلاع مصر أن نسبة شعبية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بلغت 87.6 في المئة عقب مرور أكثر من عام على انتخابه.

وكشف مركز استطلاع مصر أن نسبة شعبية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تجاوزت 85 في المئة عقب مرور أكثر من عام على انتخابه.

وبحسب ما أعلنته المدير التنفيذي لمركز استطلاع مصر عاليا المهدي، فإن استطلاع الرأي الذي أجراه المركز لقياس مدى رضا الشارع عن الرئيس السيسي وعن الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، كشف عن وصول شعبية الرئيس المصري إلى 87.6 في المئة.

وأضافت عاليا المهدي، في تصريحات تلفزيونية، أنه رغم ذلك فإن 92 في المئة من الشعب غير راض على تعامل الحكومة مع ملف البطالة، وارتفاع الأسعار.

وتابعت المهدي أنّ نتائج الاستطلاعات جاءت معبرة عن رأى الشارع، لأنّه تم اتباع الأساليب العلمية الدقيقة في هذه الدراسات الميدانية البحثية.

تسليط الضوء

وبخصوص نتائج الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية المصرية سلطت الصحف المصرية الصادرة أمس الضوء على هذا الملف إذ كتبت صحيفة «المصري اليوم» المستقلة إن أعضاء في الحزب الوطني شغلوا 84 مقعداً من 226 مقعداً جرت المنافسة عليها في المرحلة الأولى. وشغلت أحزاب ومستقلون باقي المقاعد بأعداد أقل.

وكانت محكمة قضت بحل الحزب الوطني بعد نحو شهرين من الثورة التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك الذي كان رئيساً للحزب أيضاً.

وفي صدر صفحتها الأولى ذكرت «المصري اليوم» في تغطية لإعلان نتائج غير رسمية للجولة الثانية والأخيرة من المرحلة الأولى بعنوان «البرلمان يعود إلى الخلف» إن المنتمين للحزب الوطني السابق خاضوا الانتخابات مستقلين أو ضمن أحزاب أخرى.

وكانت صحيفة «الشروق اليومية» قالت بعد إعلان نتائج الجولة الأولى إن 24 من مرشحي قائمة «في حب مصر» ينتمون للحزب الوطني السابق.

وفازت القائمة بجميع مقاعد القوائم في المرحلة الأولى وعددها 60 مقعداً من الجولة الأولى.

لا معارضة

ويستبعد مراقبون أن تكون هناك معارضة كبيرة في مجلس النواب الجديد.

بدورها، ذكرت «صحيفة الوطن» اليومية المستقلة في أبرز عنوان في صفحتها الأولى «الوطني يضرب ثورة 25 يناير بالكراسي» في إشارة إلى مقاعد البرلمان.

أحكام قضائية

وجاء حزب «مستقبل وطن» حديث التكوين ثانياً بعد حزب المصريين الأحرار متفوقاً على أحزاب لها تاريخ طويل مثل الوفد وشغل 30 مقعداً إلى الآن.

وقالت صحيفة «الوفد» المعبرة عن حزب الوفد الليبرالي أحد أقدم الأحزاب المصرية إن الحزب شغل 22 مقعداً في الجولة الأولى منها 17 بالنظام الفردي وخمسة ضمن قائمة في حب مصر.

إضاءة

تعد انتخابات مجلس النواب هي آخر بنود خريطة طريق للمستقبل أعلنها الجيش عقب عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان الإرهابية.

يشار إلى أن مصر بلا برلمان منذ 2012 عندما صدر قرار بحل مجلس الشعب الذي كانت تهيمن عليه جماعة الإخوان الإرهابية.

البيان







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

طارية خارقة ستحرج “سامسونغ” و”آبل”.. تعرف الى مواصفاتها!

بدأت “إل جي” حملتها التسويقية لهاتفها الجديد “LG G6″، حيث استعرضت …