Home منوعات بالصور .. إصدار أول صحيفة للأطفال بالسودان .. وأصغر صحفية في البلاد تجري أول حوار

بالصور .. إصدار أول صحيفة للأطفال بالسودان .. وأصغر صحفية في البلاد تجري أول حوار

42 second read
0
0
0




أطلت ورأت النور صحيفة جديدة مهتمة بالأطفال أصدرتها مؤسسة شمبات الثقافية الاجتماعية وأطلق عليها إسم “نيمة الأطفال” والتي بلغ عدد صفحاتها الثماني صفحات، في عددها الأول سبتمبر 2015م.

تهدف الصحيفة للإهتمام بشريحة الأطفال في السودان ، باعتبارهم شريحة لا تجد الإهتمام الكامل في وسائل الإعلام، وكما تعمل الصحيفة علي نشر الوعي والنصائح للاطفال وترغيبهم في التعلم والقراءة والإطلاع لتنمي أفكارهم وتجعل منهم فرساناً يقودودن مستقبل البلاد.

والملاحظ والملفت في هذه الصحيفة إحتواءها علي الكثير من المواضيع محررة بأقلام الأطفال أنفسهم ، وهم تلاميذ من عدد من المدارس بالعاصمة ، كذلك تحتوي الجريدة بالإضافة لمواضيعها الهادفة ، علي كمية من قصص الأطفال الممتعة والشيقة مثل “قصة الغزلان المقاتلة” و “الولد اليتيم” و “الحصان المغرور” وغيرها، أما الجانب الديني فلم تغفل عنه الصحيفة وذلك عبر قصص الصحابة وسيرتهم العطرة عبر قصة “قافلة سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه” وقصة “كن كالنخلة” بجانب مجموعة من الأدعية المأثورة عن الرسول صلي الله عليه وسلم.

يشرف علي الصحيفة مجموعة من المهتمين من أعضاء مؤسسة شمبات الثقافية علي رأسهم رئيس مجلس الإدارة : سيف الدولة عبد القادر حاج الصافي ورئيس التحرير : أبو عاقلة إدريس ، والمدير العام: د. عبد الله أحمد عبد الله بالإضافة لعضو هيئة التحرير الطفلة: فاطمة طارق الجيلاني.

وفيما يلي نورد لكم نص الحوار الذي قامت به الطفلة الصحفية فاطمة طارق الجيلاني والذي حاورت خلاله البروفيسور علي السيد أستاذ الغذاء والتغذية بجامعة الزعيم الأزهري حول: الأغذية التي يتناولها أطفالنا.

تعتبر الأغذية التي يتناولها الأطفال هي سعادتهم التي تجعلنا نسعي لشرائها فهي ترسم البهجة كما أنها أيضاً ترسم خطوطاً للموت .. فما خطورتها علينا ؟؟ للإجابة علي هذا السؤال حاورنا البروف علي السيد فكان هذا الحوار:

نيمة الأطفال2

ماهو الغذاء الصحي والذي يجب ان يتناوله الأطفال؟
الغذاء الذي نتناولة له مكزن من هناصر غذائية وهي نوعين:
عناصر كبري لأن احتياج الجسم لها كبير.
وعناصر صغري ويحتاج لها الجسم بكميات بسيطة.
العناصر الكبري تنقسم إل ثلاث:
السكريات: وهي التي تمدنا بالطاقة.
الدهون : وهي التي تمدنا بالطاقة وهي مخزن الجسم للطاقة.
البروتينات: وهيلتكوين الخلايا.
هذه الطاقة تستهل لأداء الوظائف لجسم الإنسان ومازادمنها يقوم الجسم بتخزينها.
أما العناصر الصغري تشمل:
المعادن والفايتمينات والالياف.

هل الاغذية التي يتناولها الأطفال مثل الشبس والأندومي والحلويات والمشروبات الغاذية غذاء جيد لهم؟
الشيبس المكون الرئيسي له النشويات والزيوت والمضافة المضافات الغذائية ولا يوجد به توازن غذائي. الأندومي أيضاً به نشويات واملاح، المشروبات الغازية هي الطاقة الخالية من العناصر المكملة للوجبة المتوازنة.
أي شئ يفوت حدة يفقد قيمته.. والسلق هو أخف الانواع والأهم أن لا يتعرض الغذاء لحرارة عالية ولفترة أكثر من الاحتياج.

هناك مواد تسبب الأمراض تنتج عن شدة شواء اللحوم لدرجة الحرق، مثل طهي الطعام بالطرق الحديثة كشدة التحمير .. هل هذا خطر في الاصابة بالسرطان؟
نعم ، إذا استخدمنا هذه الطرق تتحول بعض المواد في هذه الأطعمة الي مواد مسرطنة، وهذه المواد بدورها قد تسبب السرطان بانواعه.

هل هذه الأغذية (الشبس ، الأندومي ، الحلويات) تؤثر علي الوجبات اليومية؟
يجب تناول الوجبات التي تفي باحتياجات الطفل، ويجب ان يكون للطفل وجبات رئيسية وفرعية لأن الوجبات الفرعية تعطي الشعور بالشبع سواء مياه غازية او حلويات عليه يجب انيختار الطفل الوجبات الفرعية المغذية مثل العصائر الطازجة والالبان.

ماهي الاضرار التي تسببها تلك الأغذية؟
قد تسبب سوء التغذية والتسمم الغذائي ينتج من اعداد الطعام بطريقة غير سليمة او تلوثه بالميكروبات أو الموادالكيميائية، اما عدم التحمل الغذائي فيكون نتيجة لبعض المكونات التي يمكن ان تسبب الحساسية.

في الختام ها ناك وصية تقولها؟
التوصية: هي أن تهتم الأسرة بالتنوع في الطعام بصورة جيدة خارج البيت او داخله، واختيار الأغذية الصالحة وتحسين الوجبة المدرسية والتوعية بأهمية الغذاء الصحي والوجبة المتوازنة.

شريف الصديق – الخرطوم







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.