الرئيسية أخبار انطلاق جولة الإعادة في الانتخابات البرلمانية في مصر

انطلاق جولة الإعادة في الانتخابات البرلمانية في مصر

6 ثواني قراءة
0
0
0




بدأ الناخبون المصريون أمس التصويت في جولة الإعادة في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، استكمالاً للمرحلة الأولى التي جرت في 18 و19 أكتوبر الجاري في 14 محافظة تضم 27 مليون ناخب، من أصل 27 محافظة، في إقبال وصف بالهادئ.

وسجلت تلك المرحلة نسبة مشاركة ضعيفة بلغت 26.5 في المئة رغم دعوة السيسي الناخبين للمشاركة عبر خطاب متلفز عشية الانتخابات وإعطاء الحكومة نصف يوم إجازة لتسهيل عملية الاقتراع.

وصوت عشرون ناخباً فقط أمس في مكتب اقتراع في حي الدقي (وسط القاهرة) في الساعة الأولى للتصويت الذي بدأ في التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي، بحسب ما صرح مسؤول انتخابي في هذا المكتب.

ويضم البرلمان المصري 596 مقعداً، وسيجرى انتخاب 448 نائباً وفق النظام الفردي، و120 نائباً وفق نظام القوائم، فيما سيختار الرئيس المصري 28 نائباً.

وتجري جولة الإعادة في جميع دوائر النظام الفردي الـ103. وتمكن أربعة مرشحين فقط من الفوز مباشرة بمقاعد مخصصة للنظام الفردي من الجولة الأولى، فيما فازت قائمة «في حب مصر» المؤيدة للسيسي بـ60 مقعداً مخصصة للقوائم.

آخر الخطوات
والانتخابات البرلمانية هي آخر الخطوات في خارطة الطريق التي أعلنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. ويقول مراقبون إن الناخبين وخصوصاً الشباب الذين يشكلون القسم الأكبر منهم فقدوا حماستهم للمشاركة السياسية بشكل عام.

وبعد أن أدلى بصوته في مكتب اقتراع في الدقي، قال المهندس عبد الرحمن السويد لفرانس برس «الناس محبطون بعد كل هذه الاضطرابات السياسية. النظام السياسي لا بد من أن يأخذ خطوات من أجل تشجيع التصويت».

لكن المحلل السياسي عزمي خليفة عزا إحجام الناخبين عن المشاركة إلى أن «الناس لم يجدوا أي تغيير في السياسات. وعندما يشعرون بالتغيير الحقيقي سيعودون» إلى مراكز الاقتراع.

والمرحلة الثانية للانتخابات مقررة في 22 و23 نوفمبر وتشمل 13 محافظة تضم 28 مليون ناخب. وتجري الإعادة في هذه المرحلة في 1و2 ديسمبر.

التصويت في الخارج
وفي الأثناء، أعلن نائب وزير الخارجية المصري المعني بملف انتخابات المصريين بالخارج، حمدي لوزا، أن نسبة أعداد المصريين الذين صوتوا في الخارج حتى الواحدة ظهراً أمس، بلغت 50 في المئة ممن شاركوا بالجولة الأولى بمعدل 14288 مصرياً.

وقال لوزا في تصريحات للصحافيين بمقر وزارة الخارجية في ثاني أيام تصويت المصريين بالخارج في مرحلة الإعادة إن الكويت ما زالت في المقدمة، حيث بلغت معدلات التصويت بها 6000 صوت وتليها الرياض بمعدل 3000 صوت، في حين شهدت باقي الدول إقبالاً بين المتوسط والضعيف.

وأوضح أن أول أيام للتصويت مر بسلاسة، ما عدا الكويت التي شهدت بعض المناوشات بين الناخبين والشرطة الكويتية، أسفرت عن القبض على اثنين من المصريين لحدوث مشادة بينهما حول تنظيم دخول المصريين للتصويت، لافتاً إلى أن السفارة المصرية تدخلت للإفراج عنهما عبر اتصالات مع السلطات الكويتية، وتم الاتفاق على فتح بوابة في حي السفارات تؤدي مباشرة لمقر السفارة المصرية لعدم تكرار الأمر ولتيسير دخول المصريين.

مراجعة
أشار نائب وزير الخارجية المصري المعني بالانتخابات في الخارج أنه عقب انتهاء الجولة الثانية للانتخابات والمقررة في نوفمبر المقبل ستقوم الخارجية بمراجعة كل العمليات الانتخابية التي جرت في الخارج وأشرفت عليها الوزارة لدراستها ووضع تقرير حولها وتقديمه للهيئة الوطنية للانتخابات التي يقرها الدستور.

بيان







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

مقتل وإصابة 8 في حادث سير بطريق (زالنجى – الجنينة)

لقي 4 أشخاص مصرعهم وأصيب مثلهم بجراح خطرة لدى دهس شاحنة، سيارة صالون في الطريق الرابط بين …