Home منوعات أكثر من 180 قتيلاً بزلزال ضرب باكستان وأفغانستان

أكثر من 180 قتيلاً بزلزال ضرب باكستان وأفغانستان

5 second read
0
0
0




ضرب زلزال بقوة 7.5 درجات أمس جنوب آسيا، خصوصاً جبال هندوكوش في شمال شرقي أفغانستان وباكستان والهند، حيث تم إحصاء 180 قتيلاً على الأقل.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن مركز الزلزال كان على عمق 196 كيلومتراً، وعلى بعد نحو 82 كيلومتراً جنوب شرقي مدينة فيض آباد شمال شرقي أفغانستان في منطقة هندوكوش الجبلية، وبلغ مداه الأراضي الهندية بقوة 7.7 درجات على سلم ريختر، لكن السلطات الباكستانية أكدت أن الزلزال بلغ قوته 8.1 درجات على مقياس ريختر.

وفياتوأعلن مسؤولون وفاة أكثر من 150 شخص في باكستان، معظمهم في المناطق الشمالية والشمالية الغربية على الحدود مع أفغانستان. ونالت مقاطعة شيترال الشمالية النصيب الأكبر من الأضرار، حيث قتل 50 شخصاً وفق ما قال المسؤول في الشرطة شاه جاهان، مضيفاً أن حصيلة القتلى مرجحة للارتفاع.

وأعلنت السلطات حالة الطوارئ في المستشفيات، ووضعت مؤسسات مدنية وعسكرية في حالة تأهب فوري لتولي مسؤولية جهود الإنقاذ والإغاثة في المناطق المنكوبة. وأدى الزلزال الذي استغرق فترة طويلة نسبياً إلى اهتزاز المباني في كل من كابول ونيودلهي وإسلام أباد،.تعطل الجوال

وفي أفغانستان، أعلنت وكالات الإغاثة مقتل 33 شخصاً على الأقل، فيما أشارت إلى أن تغطية الهاتف المحمول في المناطق المتضررة بقيت معطلة.

وقال نائب مدير مكتب الشؤون الإنسانية في كابول سكوت أندرسون: «المشكلة هو أننا لا نعلم. الكثير من خطوط الهاتف ما زال معطلاً». فيما كشف حاكم إقليم بدخشان ولي الله أديب أن نحو 400 منزل دمرت، وفي ولاية تخار المجاورة، قضت 12 تلميذة في تدافع من جراء الزلزال.

هلع في الهند

وفي شمالي الهند، هرع مئات السكان المذعورين إلى الشارع في سريناغار، كبرى مدن كشمير الهندية، على الحدود مع باكستان، يحملون أطفالهم خشية تكرار زلزال 2005. وبرغم أن أي معلومات لم تفد بوقوع خسائر على الفور، انقطعت شبكة الهواتف النقالة، وتوقفت حركة السير في الشوارع، وتسبب الزلزال في توقف مترو نيودلهي عن العمل مؤقتاً.

وشعر بالزلزال أيضاً السكان في نيبال التي سبق أن ضربها زلزال قوي في أبريل الماضي.

ارتدادات

مقتل 12 تلميذة بتدافع في أفغانستان

قتلت 12 تلميذة في افغانستان نتيجة تدافع حصل جراء الزلزال بينما كنّ يحاولن الخروج من مبنى مدرستهن كابول-الوكالات

عمق الزلزال حمى المواطنين من عواقب أكثر

كشف البروفيسور الألماني فردريك تيلمان، من مركز أبحاث الجيولوجيا أن العمق الكبير للزلزال الذي ضرب أفغانستان تسبب في حماية المنطقة من عواقب أكثر شدة. برلين-الوكالات

تعطل التلفزيون في إسلام أباد

تسبب الزلزال الذي ضرب مناطق في جنوب اسيا تعطل التليفزيون في إسلام أباد، وانهيار شبكة الهاتف في كشمير.إسلام أباد – الوكالات

غلق الطريق بين باكستان والصين

أغلقت الانهيارات الأرضية الناجمة عن الزلزال الطريق الرئيسي بين باكستان والصين .اسلام اباد-الوكالات

البيان




علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Check Also

7 عبارات تخدعين بها نفسك!

أحيانًا تصبح أفكارك عن نفسك معتقدات تسيّر حياتك، وأفكارك هذه قد تكون شيئًا إيجابيًا، كالاع…