الرئيسية منوعات «سيد الداندرمة» خريج جامعي

«سيد الداندرمة» خريج جامعي

6 ثواني قراءة
0
0
0




دندرمة هي تسمية تطلق على البوظة أو الآيس كريم وهي لفظة تركية «طو كديرمة» ويتم إعداد الداندرمة في المنزل وبعدها يتم وضعها في «المطارة» الخاصة وهي نوع من أنواع الحفاظات والتي عرفت في الكويت قديماً، وكانت هناك أنواع من حافظات أم نسر، منها نوع للماء وأخرى للثلج، ونوع للآيس كريم، والتي تتميز بشكلها الاسطواني ووجود فتحة بالأسفل «صنبور» لصرف الماء الذي ينتج عن ذوبان الآيس كريم، وكذلك حجمها أكبر من الحافظات الأخرى، إذ يبلغ ارتفاعها «07» سم وقطرها «03» سم، وتتميز هذه الحافظات بوجود طبقة من رقائق الزجاج بالداخل للحفاظ على درجة الحرارة، وقد عزلت هذه الرقائق الهشة من الزجاج عن اسطوانة الصفيح الخارجية ببعض نشارات الخشب كي تحمي تسرب حرارة الجو.

معروف بائع الداندرمة بالتجول بين الأحياء في من الخرطوم وأم درمان وبحري، حيث يتجمع عليه الأولاد والصغار والكبار حاملين صحوناً صغيرة، وبعض الباعة يحملمون معهم كأسات صغيرة أقرب الى شكل البسكويت، وآخرون لديهم كأسات بلاستيكية.. ولبائع الداندرمة صافرة مميزة يطلقها في الشوارع دون أن ينادي بصوته.

كانت لـ «آخر لحظة» وقفة مع بائع الآيس كريم وصانعه بالخرطوم، أو كما يحلو للبعض أن يناديه سيد الداندرمة محمد كريم خريج جامعي حيث قال: بحثت عن عمل ولم أجد وأخيراً جاءتني فكرة إنشاء مشروع صغير وهو تجهيز الآيس كريم وبيعه، وكانت البداية بشراء ماكينة بها ثلاجة لعمل الآيس كريم، وعربة صغيرة متجولة لكي ابدأ بها مشروعي، وبدأت شراء بعض مكونات الآيس كريم من إحدى البقالات، وأقوم بتوزيعه في الحي الذي أقطنه، وكذلك على البقالات والأطفال في الأحياء المجاورة.

بدأت أتجول بعربتي وأحمل معي صفارة وجرس حتى يجتمع الأطفال حولي وحتى الكبار يخرجوت ليشتروا مني. ويقول محمد: صناعة الآيس كريم تتطلب خبرة ومزاجاً عالياً، ومكونات الآيس كريم لبن بودرة، سكر، كريمة ونكهات متعددة لفواكه طبيعية وشكولاته، وتدخل في الماكينة الخاصة بعمل الآيس كريم وتكون مثلجة بأشكال جميلة.

أقوم بإحضار المواد الخام من المحلات المعروفة ببحري وأم درمان، حيث تتوفر جميع معدات ومكونات الآيس كريم، وأسعاره مناسبة وفي متناول الجميع، وهناك أحجام مختلفة أسعارها كالآتي: الحجم المتوسط سعره «3» جنيهات، والكبير «6» جنيهات، وحجم جامبو «21» جنيهاً، وهناك طلبات سفاري.
ويقول أيضاً: الدخل جيد رغم ارتفاع أسعار المكونات، ابدأ بتوزيع الآيس كريم من الساعة الحادية عشرة صباحاً حتى السابعة مساء، واتجول خلالها في المنتزهات حيث تجمع الأطفال والشباب.

ومع ارتفاع درجات الحرارة يكون الآيس كديم مطلوباً، ومن أشكاله البوظة في شكل هرم، وشكل ورد، ويعبأ الآيس كريم في علب ورقية، وفي شكل مثلث في بسكويت، وينتعش تسويقه في السودان خاصة في ظل التغيرات المناخية وخصوصاً في فصل الصيف.

صحيفة آخر لحظة







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

ما هي الكلمات الأكثر بحثًا على غوغل؟

ما الذي يريد الناس معرفته أكثر عندما يجرون عمليات بحثية على شبكة الإنترنت؟ أصدرت شركة محرك…