Home أخبار العدل: تشكيل لجنة قانونية للتقصي في مخالفات الأراضي إبان عهد الوالي السابق

العدل: تشكيل لجنة قانونية للتقصي في مخالفات الأراضي إبان عهد الوالي السابق

42 second read
0
0
0




أصدر وزير العدل د. عوض الحسن النور قراراً أمس بتشكيل لجنة للتقصي والتحقيق في جميع القطع الاستثمارية التي تم تخفيض رسومها دون وجه حق خلال عهد الوالي السابق لولاية الخرطوم. واسندت رئاسة اللجنة لنائب المدعي العام وعضوية نيابة الأراضي وممثل لوالي الخرطوم والمراجع العام والشرطة.

وشمل القرار كذلك أي تخفيض للرسم بالولايات الأخرى، والتحقق من تنفيذ قانون التخطيط العمراني لسنة 1994 وأي قانون أو لائحة اتحادية أو ولائية فيما يتعلق بتخفيض رسم الأراضي الاستثمارية وإلزام كل من نالوا ميزة التخفيض بسداد كامل الرسم المقرر وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهتهم. ويجوز للجنة الاستعانة بمن تراه، ورفع تقرير بذلك خلال شهرين.

وأشار القرار إلى أنه لم يتم حتى الآن تشكيل المجلس القومي للتخطيط العمراني والتصرف في الأراضي، كما أنه ليست هناك لوائح قد صدرت بموجب القانون.
وقد أبان قرار وزير العدل أن القانون لم ينص على كيفية ومعايير تخفيض الرسم للأراضي، ولم يمنح القانون الوالي أو الوزير سلطة التخفيض. مما يعني أن جميع التصرفات الصادرة بالتخفيض من والي الخرطوم السابق أو من مكتبه أو من وزير التخطيط العمراني والمرافق العامة ومدير الأراضي باطلة وذلك خلافاً لما أشار إليه الوالي السابق بقوله إن مسألة التخفيض لرسوم الأراضي إجراء ممارس عرفياً.

وأشار القرار إلى وجوب استكمال ما تم تخفيضه من رسوم هذه الأراضي وسدادها كاملة لصالح الخزانة العامة، وفي حالة عدم القيام بذلك يخضع الأشخاص المعنيون للمساءلة القانونية وفق قانون مكافحة الثراء الحرام والمشبوه.

أبدى وزير العدل أسفه لغياب أو تغييب دور المستشار القانوني في توجيه ولاية الخرطوم ووزارة التخطيط العمراني ومدير عام الأراضي أو غيرها من الولايات والوزارات الأخرى بالبلاد.

جريدة السياسي







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.