Home منوعات أطالب الأزرق بان يلعبها بشعار الهجوم خير وسيلة للدفاع والفريق عودنا في اللقاءات الصعبة أن يكون في الموعد | جلداً ما جلدك جر فيهو الشوك

أطالب الأزرق بان يلعبها بشعار الهجوم خير وسيلة للدفاع والفريق عودنا في اللقاءات الصعبة أن يكون في الموعد | جلداً ما جلدك جر فيهو الشوك

42 second read
0
0
0




اليوم يوم الملحمة الافريقية القوية بين الهلال والاتحاد الجزائري حيث تتجه كل الانظار والمشاعر لاستاد الهلال الذي يحتضن هذه المعركة الكروية ولذلك كان لابد لصفحة (نجوم في نجوم) ان يكون الحديث عنها وعن نجومها هو محورنا ومحل
اهتمامنا.

وبعد تمحيص وتدقيق اتجه اختياري لنجم من الوزن والعيار الثقيل فكان الاستاذ والاعلامي الاشهر والعلامة المضيئة في سماء الاعلام السوداني والعربي الاستاذ الرشيد بدوي عبيد .
والرشيد حقق كل هذه النجاحات الاعلامية في الاذاعة والصحافة لالتزامه الحياد في الرؤية والتفاصيل لانه تعامل مع رسالته بالامانة والمسؤولية ولذلك اسر الجميع بتعليقاته الاذاعية منها والصحافية.
الرشيد يتفوق على معظم الاعلاميين فقبل ان يمتطي جواد الكلمة في الصحافة والاذاعة عمل مدربا ناجحا ونال اعلى شهادات التدريب وكورساته وكان قبل ذلك لاعبا لا يشق له غبار والرشيد الذي يملك قبولا شعبيا واسعا قل ان يملك مثله هذا التراكم المعرفي من تنوع الخبرات فهو ليس صحافيا وليس اذاعيا ولا مدربا فقط بل هو لغة مشتركة من كل هؤلاء ويتحدث بلغتهم جميعا.
وحمل عنوان حديثه (هو والهلال) على وزن هو والقون لان حديثه بحكم توقيت الصفحة وتزامنها مع المباراة كله عن الهلال ونجومه والرشيد رغم تواجده بالقاهرة الا انني وجدته متابعا لكل شيء حتى لتمارين القمة ورغم تسارع الاحداث الا ان القمة الكروية في دائرة اهتمامه وتواصله اليومي مما جعله في قلب المشهد و جعل لحديثه مذاقا وفائدة وهو يتناول الهلال ونجومه وخصمه ومقدار امله في انتصار الفريق الازرق على الاتحاد الجزائري في موقعة اليوم فماذا قال؟

بين الحظ والقوة:
سألت الرشيد قائلا كيف يبدو لقاء اليوم بين الهلال والاتحاد الجزائري؟
رد قائلا سأكون صريحا في تناولي معك, الهلال يملك في السابق فرقا ذات وزن وثقل ربما افضل من الفريق الحالي ليس من باب التقليل منه ولكنها الحقيقة ولكن رغم هذه الافضلية فهذه الفرق لم تحقق نتائجا مهمة الا في حدود منذ وصول الهلال لنهائي الكاس وصعوده لدور الاربعة في عهد الارباب صلاح ادريس وكان كثير من هذه الفرق يلازمها سوء الحظ بعكس الفريق الحالي الذي بجانب ما يملكه من مقومات ودوافع نجد ان الحظ وقف معه وكرة القدم هي لعبة حظ وليس الحظ وحده ولكن هناك مقومات فريق وهناك اهتمام اداري غير مسبوق بالتحضيرات والمعسكرات مما جعل الاداء يتم في سياق سلس هذا بجانب امتلاك الفريق الازرق لحارس مرمى كان كلمة السر في كثير من النتائج التي تحققت.
سيناريو مازيمبي:
ومضي الاستاذ الرشيد متحدثا وهو يقول بصراحة شديدة اذا اراد الهلال الفوز على الاتحاد عليه ان يستعيد اداءه البطولي والرجولي الذي لعب به امام مازيمبي في الخرطوم لانه في تلك المباراة كان في قمة عطائه وكان نجومه في اعلى مستوياتهم فعلى نجومه تكرار السيناريو الرائع واضاف الرشيد ان الطموحات كثيرة وسقف الهلال يجب ان يكون الوصول للنهائي وكرة القدم لا تعرف سوى بذل العطاء والجهد والهلال يملك قدرة تؤهله لمقارعة الكبار وفي مباراته مع سموحة كنا ننظر بتواضع لاداء نجومه في الشوط الاول وشعرنا بالاحباط ولم نلتفت لنرى قوة سموحة الا عندما لعب مع الزمالك ودوخ اصحاب الفانلة البيضاء واهدر انتصارا كان بين ايدي نجومه ولم ينج الزمالك الا بركلات الحظ الترجيحية وما حدث في هذه المباراة كان انعكاسا حقيقيا بان الهلال واجه فريقا قويا امام سموحة.
وقبل ملاقاة الهلال للاتحاد الجزائري نجد ان المريخ قد حطم عقدة شمال افريقيا التونسية والجزائرية الامر الذي يمنح الهلال اليوم جرعة نفسية ومعنوية كبيرة فما الذي يمنع الهلال من تكرار انتصار المريخ على الاتحاد؟ طالما انه يلعب اليوم بعيدا عن اية رهبة خاصة بعد ان اصبحت الاوراق مكشوفة له

استراتيجية النصر:
عدت وقلت للرشيد ولكن الاتحاد الذي فاز عليه المريخ لم يكن كامل العدد ولعب دون مشاركة عدد من عناصره؟
ليرد الرشيد قائلا حتى لو لعب ناقصا فقد بنى استراتيجيته لتحقيق الانتصار وكذلك المريخ بالرغم من ان الفريقين اصلا متأهلين لكن كل واحد سعى ولعب من اجل الفوز.

المريخ ارحم
بعض انصار الهلال يرون الافضل بالنسبة لهم ملاقاة المريخ وهو ارحم مقارنة بالاتحاد الصعب فماذا تقول؟
اقول ليس صعبا على الهلال الذي نعرفه ان يفوز على الاتحاد والهلال بحسب متابعتي من على البعد كله عزيمة واصرار للظهور بشكل مميز ونجومه سوف يسعون لتقديم افضل ما عندهم.

هذا ما يحتاجه الهلال
سألت الرشيد عما يحتاجه الهلال للفوز على الاتحاد فرد قائلا:
اول ما يحتاجه الهلال هو الفوز العريض امام الاتحاد ففي مرحلة المجموعات لم يكن المطلوب سوى الفوز بعكس مرحلة دور الاربعة.
والهلال رغم الازمة التهديفية الا انه يمتلك ميزة حلوة تتمثل في نجوم وسطه الذين يملكون نصيب الاسد في الاهداف المحرزة حيث يأتي من الخلف كل من بشة والشغيل ونزار ويحرزون الاهداف وهذه الظاهرة قوبلت بالانتقاد من البعض ولكنها ليست عيبا بل ميزة وتكتيك يفاجيء به الهلال خصومه وهذا عنصر المفاجأة بعينه ولكن في هذه المرة وفي مباراة الاتحاد يعود الفريق ببشريات خير وهي بشريات هجومية تتمثل في صحوة كاريكا بتألقه الاخير في الاسكندرية ويقود هجومه مسنودا بالفتى الذهبي على نحو ما تقول عن محمد عبد الرحمن الذي كان بالحق احد اوراقه الرابحة في مباراة الاسكندرية وحرك مع كيبي واندرزينهو خط هجوم الفريق واحدث نقلة فعلية قادت الفريق للتأهل.
كل هذه مؤشرات مفرحة تؤكد بان الهلال ستعود اليه انيابه الهجومية بوجود كاريكا ومحمد عبد الرحمن في المقدمة الهجومية.

احترام الخصم
ويمضي الرشيد ليقول ان اهم ما يحتاجه الهلال ايضا لتخطي الاتحاد هو التعامل مع خصمه باحترام شديد وعدم التعالي عليه على نحو ما فعل الفريق الازرق في مباراة مازيمبي في الخرطوم عندما لعب بشراسة وسد كل المنافذ والطرق امام خصمه العنيد فالهلال على المحك يكون اليوم او لا يكون!

خفضوا الفئات
ويستكمل الرشيد ويعدد اهم ما يحتاجه الهلال لكي يفوز على الاتحاد ويقول على الهلال ان يستدعي جماهيره لهذه المعركة وفي ظل ما يحدث في عيد الاضحي من خروج ملايين المواطنين من العاصمة فان الهلال وقبله المريخ في مأزرق شديد الخطورة نسبة لعطلة عيد الاضحي وحتى لا يكون اثرها سلبيا في حضور الجماهير فان تخفيض التذاكر ضرورة وطنية ملحة حتى نجذب الآلاف لحضور المباراة خاصة اذا علمنا ان ظروف المواطن الذي اكتوى بنار الاسعار في خروف عيد الاضحي ورغبة في تواجده ودوره المحوري فلابد من المسارعة لتسهيل مهمته فى الحضور للتشجيع والمساندة.

فكر الكوكي
ويستكمل الرشيد الحديث عما يحتاجه الهلال لتخطي الاتحاد ويقول: الكوكي لا يخفي عليه ان المباراة تحتاج لفكر واستراتيجية طموحة كتلك التي خاض بها الفريق مباراة مازيمبي استراتيجية متوازنة بين الدفاع والهجوم على امل ألا تهتز شباكنا وكل ذلك يتم بالخطة الملائمة التي تجعل الفريق يؤكد جدارته ويقدم اقصى ما يستطيع من جهد لتحقيق الانتصار والامل والرجاء ان يؤدي الهلال المباراة برأسي حربة صريحين هما كاريكا ومحمد عبد الرحمن وآمل ان يكون شعار الهلال في المباراة الهجوم خير وسيلة للدفاع والهجوم يخفف في الضغط على الدفاع ويربك الخصوم.

هل اخطأ مكسيم؟
قلت للرشيد الاشادة بالحارس مكسيم مستحقة ولكن هل يتحمل مسؤولية هدف سموحة؟
رد بسرعة قائلا: لا لا مكسيم غير مسرول والخطأ دفاعي بحت والهلال يملك حارسا يمكن المراهنة عليه وكان كرته الرابح في كل مبارياته الافريقية وشال بلاوي كما يقول الاشقاء في مصر واسهم بشكل اساسي في صعود فريقه لدور الاربعة ويستحق شرف جائزة افضل حارس في المنافسة واكد مكسيم صدق المقولة الشهيرة بان الحارس نصف الفريق

عالة على الفريق
سألته عن نجوم عالة ونجوم رجحوا الكفة فكان يقول:
العالة ليست لاعبا وانما الاستراتيجية التي لعب بها المدرب والاستراتيجية هي دائما السكة حديد التي يسير عليها القطار وهي التي اظهرت الهلال بذلك الضعف والثالوث الذي رجح الكفة هو الذي دفع به المدرب ليتحقق التوازن ومن حيث انتهى يجب ان يبدأ مباراة الاتحاد.

شهادة عمر النور
قلت للرشيد ما رأيك في الشهادة التي ادلى بها كابتن عمر النور بحق نجم الهلال الصاعد محمد عبد الرحمن عندما تناوله باشادة كبيرة عقب المباراة؟
يرد الرشيد عندما كنت اتحدث اليك عن محمد عبد الرحمن لم اكن اعرف شهادة كابتن عمر النور فاذا تحدث نجم ذهبي بوزن عمر النور علينا جميعا ان نصغي لما يقول وعلي محمد عبد الرحمن ان يتعامل مع هذه الاشادة كمحفز قوي له يعينه علي طريق النجومية باذن اللـه وحقيقة في اداء محمد بهجة ونكهة وهذه الاشادة وسام على صدر اللاعب الشاب.

كاريكا جهجهوه
قلت للرشيد كاريكا طرف ..كاريكا خلف المهاجمين وكاريكا رأس حربة كيف ترى امر هذا المهاجم وفي اي خانة ترى انه الانسب لخوض مباراة اليوم؟
يرد الرشيد قائلا هناك عدة حقائق حول هذا اللاعب الخلوق اقولها لك باختصار شديد فبعد ان فقد الهلال جهود بكري لانتقاله للمريخ زادت الضغوط النفسية والعصبية على كاريكا لانهما يكملان خطورة بعضهما البعض وبعدها شهدنا مرحلة (تبويظ) كورة كاريكا باعادته للوسط تارة وللطرف تارة اخرى وفي مباراة سموحة بذل اللاعب جهدا خارقا وخرافيا خاصة في الشوط الثاني ولم يكن طرفا وان بدا للبعض ذلك فقد كان مهاجما ثالثا وكان مفتاح اللعب وفي مباراة اليوم المطلوب ان نشهد كاريكا في مركز رأس الحربة الصريح وهذا سلاح يمكن ان يواجه به الهلال الفريق الجزائري, كاريكا يجد نفسه في هذه الخانة ولا داعي للجهجهة وتتجلى خطورته داخل الصندوق ومن خلال اللعب في هذه الخانة يستعيد كاريكا رونقه وخطورته وافضل من يلعب بجواره في هذه المباراة محمد عبد الرحمن الذي نعتبره احد مفاجآت الهلال في اللقاء.

هو والهلال
قلت للرشيد هل تقبل ان يكون الحديث الذي تفضلت وادليت به تحت مسمي هو والهلال ؟
هنا ضحك الرشيد وقال ليه لا وان كنت اتمناه هلاريخ ولكن موعد صفحتك كل احد يتزامن مع موعد مباراة الهلال وانا دائما احرص ان اكون على مسافة واحدة من العملاقين وكذلك انت واشكرك لانك جعلتني اعيش المشهد واقدم بعض ما عندي لعل ذلك يكون عونا للهلال.

كلمات علي لسان الرشيد.. كلمات علي لسان الرشيد.. كلمات علي لسان الرشيد..
– مؤكد استفادة الهلال من فقد الاتحاد لهدافه الخطير.
– فيصل موسى ليس بكل هذا السوء الذي حدثتني به ولكن لا يصلح اساسيا ويمكن ان يلعب دور البديل فهو بعيد عن اللعب التنافسي المحلي فكيف ندفع به للتنافس الافريقي

– نعم نزار يظهر بقوة ويعود بنفس السرعة متواضعا. نزار يملك بنية تؤهله للاحتراف الخارجي لكنه كسول ولو كان في يومه وصحوته فهو افضل من يلعب تحت المهاجمين والهلال يحتاجه كثيرا في هذه المباراة وهو لاعب مجهود اذا استغلوا سرعته واقول له بالصوت العالي يا نزار اترك الفردية والاحتفاظ بالكرة وتعامل باللمسة الواحدة وانت ماشي.

– اكرر المطالبة بالاستراتيجية المتوازنة في المباراة.

– من قبل قلت لك ان الفريقين الهلال والمريخ يأملان في عدم اللقاء في دور الاربعة وانا كنت اتمنى ذلك وكان لهذا الامر اثره في خفض العصبية ولعلك تلاحظ ان كل فريق مشغول الآن بنفسه جمهوره واعلامه وكل فريق يأمل في الصعود للنهائي ليكون سوداني.

– سألتني عن لاعب اعتقد بانه سيقلب الموازين واقول لك هذه المباراة ليست للفردية ولكنها مباراة القتال الجماعي ويجب ان يلعبها الهلال بعزيمة لا تعرف الهزيمة.

– نجوم الاتحاد عندهم (تقل) ويجب تحقيق اعلي استفادة من هذا العيب وهذه السلبية وذلك باللعب الضاغط علي نحو ما فعل المريخ.

يجب على الهلال ان يعي جيدا ان الاتحاد خطير في الهجمات المرتدة ويجيد استثمار الكرات الهوائية المعكوسة من اطراف الملعب فعلي الهلال الحذر.

– مسؤولية جسيمة بانتظار الكوكي في وضع التكتيك الناجح والمدرب الشاطر هو الذي يضع التشكيل الصحيح والذي يقرأ المباراة صاح.

– المواجهة ستكون نارية وفولاذية والاتحاد فريق قوي ولكن ليس بالفريق الذي يفشل الهلال في الفوز عليه.

– وبعزم الرجال والابطال باذن اللـه يفوز الهلال واخيرا اقول للاعبي الهلال فرحونا ولا تخذلونا.

أقوان في خاطر الرشيد

هو والقون

كان اول سؤال لي للاستاذ الرشيد هو والقون ماذا تعني لك؟

رد للحقيقة تقفزالي اذهاني انها اسهمت في تفعيل دروبي ومشوار العمل الصحفي والاذاعي بعد ان اصبحت هو والقون تجربة اسجل من خلالها آرائي الصحفية والفنية الكروية فاصبحت زاوية وصفحة كاملة واراء اذاعية تحت هذا المسمي ومضى الرشيد ليقول هو والقون لحظة تستقر في الوجدان وتجعل الترقب سيد الموقف. وتجعل الهدف يداعب الخاطر وكل زول يكشف بفطنته عما اذا كنت قد احرزت الهدف ام لا؟

فانا لا ادعي بانني قد احرزت الهدف ولكن باختيار هذه التسمية اكون قد هيات الجميع الي لحظة سعيدة.

اجمل قون

سألت الرشيد عن اجمل هدف افريقي شاهده للهلال رد بلا شك هو هدف والي الدين في شباك الترجي من (دبل كيك) وهذا الهدف لا زال عالقا في ذهني ولم يبرح ذاكرتي وقد ادى الهلال هذه المباراة عصرا في ظل اصرار من جانب المرحوم الطيب عبد اللـه علي اللعب عصرا وكانت حكومة الولاية تطلبها ليلا تفاديا للسحائي وللحقيقة فان هذا الهدف لم يأخذ حقه وحظه من الاحتفاء والاهتمام.

قون هلالي طريف

سالته عن هدف هلالي افريقي طريف فرد علي الفور دون ان يمعن التفكر او يستدعي الذاكرة فقال انه هدف الثعلب في شباك الهلال وكان الحارس يور وذلك في نهائي كاس الاندية الافريقية امام الاهلي القاهري بمصر ولم اشاهد في حياتي مطلقا هدفا بهذه الطريقة والطرافة بأن يحرز لاعبا متميزا في شباكه على نحو ما فعل الثعلب وبالرغم من ان الهدف العكسي كلف الهلال كثيرا الا ان الجماهير لم تعاتب ولم تحاسب هذا اللاعب الخلوق لقوة ادائه وجسارته وحرفنته ولكنها غلطة الشاطر!

واذكر موقفا لطرافته عندما قال لي صديق تابع المباراة لماذا لا يستعين الهلال بالثعلب مهاجما طالما يملك مثل هذه القدرات لهز الشباك وللحقيقة فان لحظة اهتزاز شباك الهلال بهذا الهدف جعلت قلبي يكاد يطير من بين ضلوعي.

قوون صفقت له

سألت الرشيد عن قوون صفقت هلالي افريقي صفق له مؤخرا فكان يقول بلا منازع هو هدف نزار امام سموحة الذي احرزه من مجهود فردي خارق.

صحيفة قوون







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.