الرئيسية منوعات فريقٌ سوداني يستعين بمدربة في إدارته الفنية

فريقٌ سوداني يستعين بمدربة في إدارته الفنية

8 ثواني قراءة
0
0
0




قد لا يصدق البعض أن فريقاً سودانياً لكرة القدم تقوده امرأة! لكن هذا بات واقعاً بالنسبة لسلمى الماجدي التي تعمل كمدربة لنادي النصر – درجة ثالثة -، لتكون أول سيدة تدرب فريقاً رجالياً في البلاد.

بدأت سلمى الماجدي اهتمامها باللعبة حين كانت فى الـ 13 من عمرها. وعندما بلغت الـ 16، بدأت تمارس كرة القدم مع أطفال الحي الذي تسكنه في أم ردمان – غرب العاصمة الخرطوم -، رغم رفض المجتمع السوداني لهذه الممارسات.

بعدها، انضمت سلمى إلى فريق كرة قدم نسائي، يضم حالياً نحو 60 لاعبة كلهن من العاصمة.

مشوارها إلى التدريب

وبموازاة اللعب، التحقت سلمى بدورات تدريبية فى مجال الإدارة الفنية، حيث نالت شهادات من الاتحادين السوداني والأفريقي للعبة.

بداية مشوارها في التدريب كانت مع فريق شباب الهلال، قبل أن تصبح بعدها مساعدةً للمدرب. ثم انتقلت للعمل فى الجهاز الفني لشباب نادي الموردة – درجة أولى -، كما عملت خلال نفس الفترة مساعداً متعاوناً للمدير الفني للفريق الأول للموردة.

وتشرف المدربة السوداينة حالياً على الإدارة الفنية لنادي النصر الذي يلعب في الدرجة الثالثة بمدينة أم درمان، وخلال شهرين من توليها القيادة الفنية، خاض الفريق 5 مباريات، فخسر أول مباراتين، وتعادل في الثالثة، ليتذوق طعم النصر أخيراً في المباراتين الرابعة والخامسة.

رضى عن المستوى الفني

سكرتير فريق النصر غازي علي الطيب، قال إن الإدارة ترى في تطور النتائج أمراً إيجابياً، ما دفعها للاحتفاظ بخدمات الماجدي على رأس الإدارة الفنية حتى الموسم المقبل.

وأضاف الطيب في تصريح لـ “هافينغتون بوست عربي” إن المدربة “حققت النجاح المطلوب ووجدت القبول من لاعبى الفريق، وهم متجاوبون معها. كما أن اختيارها من طرف النادي جاء بسبب تأهيلها وإمكاناتها، إذ ناقشنا كل ذلك فى مجلس الإدارة وقررنا إسناد مهمة تدريب فريق لها”.

الأم المشجعة

الحاجة عائشة الطيب – والدة المدربة سلمى الماجدي -، قالت إنها لا تمانع في عمل ابنتها كمدربة لفريق كرة قدم رجالي.

وعن طبيعة عمل ابنتها، أكدت الحاجة عائشة في تصريح لـ “هافينغتون بوست عربي” أن المرأة السودانية “باتت اليوم تشتغل مهندسة وقاضية، وبالتالي لا أرى في عمل ابنتي مدربة لكرة القدم شيئاً غريباً”.

كما ترى الحاجة عائشة الطيب أن ممارسة ابنتها لكرة القدم والاشتغال بالتدريب “قد يمثل حافزاً لفرق كرة القدم الرجالية للارتقاء بمستوى اللعبة في البلاد”.

يشار إلى أن المنتخب السوداني للرجال يحتل المركز الـ 89 في التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم، فيما لا تمتلك البلاد منتخباً رسمياً للسيدات.







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

“سامسونغ” تطلق هواتف “غالاكسي A” في مصر

أعلنت شركة سامسونغ إلكترونيكس مصر، عن إطلاق سلسلة هواتف “غالاكسي A” الذكية، وا…