Home أخبار مازدا يفتح النيران في كل الاتجاهات.. استقالتي نهائية ولن أعود مجدداً لأنني محسوب على الاتحاد العام

مازدا يفتح النيران في كل الاتجاهات.. استقالتي نهائية ولن أعود مجدداً لأنني محسوب على الاتحاد العام

42 second read
0
0
0




حوار – سلمى معروف – كشف الكابتن محمد عبد الله مازدا المدير الفني لمنتخبنا الوطني عن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى الهزيمة الساحقة التي تعرض لها صقور الجديان في مباراة الجابون وقطع بعدم عودته مجدداً للإشراف على الفريق بجانب الكثير من الموضوعات التي تطالعونها في ثنايا الحوار التالي:
استقالتك ارتبطت بهزيمة السودان من الجابون؟
لدي عقد مع الاتحاد السوداني لكرة القدم انتهى منذ أغسطس الماضي، واستقالتي ليست مرتبطة بنتيجة الكورة وقد أبلغت لجنة المنتخبات برغبتي في الرحيل قبل السفر إلى ليبرفيل وأوضحت لهم أن هذه المباراة ستكون الأخيرة في مسيرتي.
ولكن توقيت الاستقالة تزامن مع الخسارة؟
المباراة ودية في التصفيات، والجابون مستضيفة البطولة في 2017، والاتحاد الأفريقي أجاز مشاركتها في التصفيات من أجل أن تعد نفسها للنهائيات، ودائماً الناس عندنا في السودان يثيرون الأحاديث عقب الهزائم.
ما الذي حدث في هذه المباراة؟
المباراة لها ظروفها التي لعبت فيها، والاتحاد السوداني كان يخطط لإعداد قوي مصحوب بمباريات ودية قوية وتجميع للاعبين منذ وقت مبكر قبل المواجهة المعلنة وفي المباراة مع الجابون لم يحدث ذلك لظروف الهلال والمريخ اللذين يلعبان في مراحل متقدمة في بطولة الأندية، لذلك كان لابد من التنسيق مع الأجهزة الفنية للفريقين، جلسنا مع فريق المريخ ووافق لنا، ما عدا اللاعب بكري المدينة وقد عرضناه على طبيب المنتخب وقال إنه مصاب ويحتاج للراحة ونحن في الأخير وصلنا إلى صيغة أن يسافر معنا 3 لاعبين من الهلال، سافر اثنان وتخلف الثالث بدون عذر.
إلى ماذا تعزو فشل المنتخب؟
إلى عدة أسباب من بينها عدم توفر الدعم المالي لأن المنتخب هو منتخب السودان ومفروض دعمه الكامل من قبل قبل الدولة ولكن الدعومات تتأخر ولا تصل ولكن نكون كذابين إذا قلنا مافي دعم، الدعم بكون في التذاكر وفي شكل نثرية سفر، لكن المباريات الإعدادية لا يقدم لها دعم والدولة تدعم مشكورة على ذلك وحتى الهلال والمريخ يجدان دعماً مالياً كبيراً ونحن نطالب بالمزيد لأن الأولى هو دعم المنتخبات.
حدثنا بصراحة الموضوع نهاية تعاقد أم استقالة؟
التعاقد فعلا انتهى وفي نهايته إما أحد الطرفين يريد أن يستمر أو أنهم لا يريدون تجديد التعاقد وفي الحالتين النتيجة واحدة، أنا شخصيا رأيت في هذه الفترة أنه من الأفضل للاتحاد السوداني لكرة القدم أن أتوقف.
هناك حديث عن تعرضك لضغوط دفعتك للاستقالة؟
هذا كلام غير صحيح لم تمارس عليّ ضغوط وبصراحة الإعلام ما في الصورة والتحرك يكون من واقع النتائج والناس انفعاليون وما في زول برضى الهزيمة لأنو دا منتخب السودان.
ولكن الهزيمة ثقيلة؟
الواقع يقول إن الهزيمة لم تؤثر على ترتيب السودان في المجموعة بالعكس هو متصدر المجموعة بثلاث نقاط ولساحل العاج نقطة وسيراليون بنقطة والجابون نتائجها كلها لا تحسب ومن جهة أخرى فإن التصنيف الدولي للسودان في الترتيب 87 في العالم والسابع عربيا والسودان ولـ(25) عاماً لم يحقق هذا الإنجاز والترتيب المميز.
ما تعليقك على مطالبة عدد من نواب البرلمان بحل المنتخب القومي؟
ليس من حق البرلمان أو أي نائب أو حتى وزارة الشباب والرياضة أن تطالب بحل المنتخب ولجانه أو تسريح لاعبيه، القرار فني، ومحمي بجمهورية كرة القدم (الفيفا) التي لا تسمح بالتدخلات في حل وتسريح أي منتخب ويمكن أن يستدعى وزير الشباب والرياضة بحكم أن الاتحاد تابع له ويمكن أن يستوضح عن أسباب هزيمة المنتخب لنجد لها حلولا وفي الأخير مسؤولية حل المنتخبات وتكوينها هي مسؤولية الاتحاد السوداني لكرة القدم ووزارة الشباب هي الراعية ويمكن أن تستدعي الوزير وتسائله عن الدواعي للحل، المجلس الوطني دوره رقابي وتهمه سمعة السودان.
هناك اتهامات واضحة بأنكم تحابون أندية القمة على حساب المنتخب؟
في مباراة سيراليون كان كل اللاعبين في الهلال والمريخ مشاركين، ولكن مباراة الجابون ظروفها كانت مختلفة لأن المريخ تأهل للدور نصف النهائي والهلال لم يتأهل والمباراة كانت بالنسبة لنا ودية يعني خسارتها ما مهمة، لكن في الأخير بنشوف الأسباب الموضوعية هل الأفضل أن تراعي ظروف الهلال أو المريخ والفريقان يصلان للدور نصف النهائي وفي الآخر هذه سمعة للسودان حال تمكن أحد العملاقين من الظفر بلقب الأبطال.
بصراحة ما هي أسباب هزيمة الجابون؟
ضعف الإعداد وشح التمويل حيث لم يلعب المنتخب مباراة ودية كما يحصل في كل مرة قبل المباريات بجانب عدم توفر الأموال الكافية لأنه إذا كان لديك تمويل كاف يمكن أن تستدعي فريقا لتلعب معه مباراة ودية ونحن فوتنا يوم 31 أغسطس الذي كان يوم الفيفا وكان يمكن أن نستدعي منتخب إثيوبيا أو يوغندا ونتبارى معه ودياً لكي نجهز المنتخب.
هل أنت غير راغب في تجديد التعاقد مع المنتخب الوطني؟
أنا أصلا قلت خلاص (ستوب) أقيف بشكل نهائي وأنا ما راغب في تجديد التعاقد ومن مصلحتي ومصلحة المنتخب أن أتنحي لأنني محسوب على الاتحاد السوداني للكرة بحكم عضويتي وبصرحة أحسن الناس تشوف مشاكل المنتخب بصورة واضحة وما نطبطب ونجامل الاتحاد.
هل لديك عروض لتدريب ناد جديد؟
الوقت بدري على كدا ونحن في آخر الموسم خلي الموسم ينتهي، حاركز في شغل الرياضة من موقعي كرئيس لشعبة الرياضة في البرلمان

جريدة اليوم التالي







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.