Home أخبار مستشار بوحدة تنفيذ السدود :خطر انهيار سد النهضة معلق فوق رؤوس السودانيين

مستشار بوحدة تنفيذ السدود :خطر انهيار سد النهضة معلق فوق رؤوس السودانيين

42 second read
0
0
1




تخوف خبراء من مغبة انهيار سد النهضة الاثيوبى وتسببه فى كارثة للسودان باعتباره قريبا من منطقة الزلازل فى الاخدود الافريقى . وقال د.محمد الأمين محمد نور المستشار بوحدة تنفيذ السدود:لدى مخاطبته لندوة سد النهضة الفرص والتحديات وصراع الارادات التى نظمها امس مركز تحليل النزاعات بجامعة امدرمان الاسلامية قال مهما نفذت اثيوبيا من تحوطات ومقويات فانها لن تزيل المخاطر المحتملة . واضاف: الخطر سيظل معلقا فوق رؤوس أهل السودان من ولاية النيل الأزرق حتى الخرطوم.

وأشار الأمين لغياب ثقافة إزالة المخاطر من الجهات المختصة, بيد ان الأمين أكد على الايجابيات التي يحققها سد النهضة, لافتا الى ان السد لن يغير في إيرادات المياه الواردة للسودان ,مبيناً ان السودان لن يتأثر خلال فترة ملْ الخزان التي ستمتد لحوالي “6” أعوام, , داعياً لإجراء دراسات مشتركة بين السودان واثيوبيا حول مخاطر سد النهضة.

ورأى الأمين ان الحاجة للكهرباء كانت تقتضي قيام سدين بالشلال الخامس والثالث بدلا من تعلية الروصيرص وسدي أعالي عطبرة وستيت, وقال حتى سد مروي لم يصاحبه المشروع الزراعي المقترح “1” مليون فدان بعد ان اكتملت الدراسات التي كلفت الدولة 250″ مليون دولار.
فيما أكد الحسن محمد طاهر الخبير السابق بوزارة الموارد المائية ان معظم الخبراء بالوزارة كانوا معترضين على قيام السد , وقال ان المشروع نفذ في منطقة أخاديد, واذا حدث زلزال لن تمسكه خرصانة ولاغيرها وسيهدد كل السودان.
وفي السياق, كشف البروف حسن الساعوري عن رفض السودان ومصر لعرض مبكر قدمته اثيوبيا بشأن ملكية وإدارة مشتركة للسد, وقال اعتقد ان البلدين ندما على هذا الامر.
من جهته سخر د.عثمان حمد المستشار بوزارة الموارد المائية والكهرباء من المخاوف التي أثيرت بشأن انهيار السد, وقال الخزان لايمكن ان ينهار مباشرة اذا حدث سيحدث شرخ في السد الخرصاني , واضاف السد لن ينهار بين عشية وضحاها كما يعتقد البعض ,مشيراً الى ان سلامة السد درست من قبل خبراء عالميين بجانب لجنة مختصة تتابع هذا الامر ,مبيناً ان السد يبعد عن منطقة الزلال المذكورة بـ”500″ كيلو متر , موضحا ان هنالك أجهزة تقيس تحرك الخزان “بالمليمتر”, فيما أكد المستشار الثاني للسفارة الاثيوبية بالخرطوم ان بلاده لم تبن سد النهضة لالحاق الضرر بأية دولة , وقال: أهداف السد معروفة في توليد الكهرباء .

صحيفة السياسي







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.