الرئيسية منوعات “ملكة جمال المقابر” المصرية باقية رغم الانتقادات

“ملكة جمال المقابر” المصرية باقية رغم الانتقادات

6 ثواني قراءة
0
0
1




لم تنجح سهام النقد الموجهة إلى مستثمر مصري أعلن عن مشروع مسابقة لاختيار ملكة جمال الفتيات من سكان العشوائيات والمقابر في مصر في إثنائه عن خططه حيث أكد أن المشروع سيستمر لأن وراءه أهدافا إنسانية وأن حفلة التتويج ستكون في أحد منتجعات مدينة شرم الشيخ السياحية.

وتحمل المسابقة اسم “ملكة جمال الطيبة” وتتسابق فيها نحو 1000 طفلة مصرية من سكان المناطق الفقيرة ولا تشترط فيهن الجمال ولا وضع المساحيق ولكنها تركز حسب المنظم على “أنشطة غير تقليدية، كالمسابقات المسرحية، ودوري لكرة القدم للفتيات، بعيداً عن معايير الجمال الخارجي”.

وشدد الحسين حسان في حوار مع “هافينغتون بوست عربي” على أنه لن يظهر “فتيات جميلات في عمر الـ 20 على التلفزيون ليصبحن ممثلات”.

حسان اعتبر أن فتيات المناطق العشوائية في القاهرة يعشن حياةً غير آدمية، “يتعرضن فيها للتحرش وغيره مما يمكن أن ينتهك كرامة أي فتاة، ناهيك عن الفقر الذي لا وصف له”، الأمر الذي دفعه لاختيار “إنت رغم كل المآسي التي تحيط بك ملكة” شعاراً للمسابقة.

ومن المنتظر أن تشارك نحو ألف فتاة لا تتجاوز أعمارهن الـ 14 عاماً في المسابقة، على أن تربح الفتاة الفائزة رحلةً إلى النمسا، يمولها مغتربون من الجالية المصرية.

وتنقسم المسابقة إلى عدة مراحل، تقام آخرها في شرم الشيخ أواسط نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بحيث لا يتعدى عدد المشاركات في المرحلة النهائية 50 فتاة “من حقهن أن يرين الدنيا”، في إشارة من حسان إلى حقهن بزيارة المنتجع المصري.

تجاهل حكومي

منظم المسابقة عبّر عن فرحته باهتمام المجتمع والإعلام بالقضية، مشيراً إلى أن القائمين عليها طالبوا المسؤولين بتبني نشاطات الحملة “دون جدوى”.

وأضاف لـ“هافينغتون بوست عربي”، أنه “رغم ذلك، سعيد بأي شيء يمكن أن يستفز أي إنسان في مصر حكومةً أو مجتمعاتٍ مدنيةً أو أفراداً، ويدفعه للعمل على تخفيف معاناة هذه الفئة المهمشة”.

كما أشار حسين أنه التقى بوزيرة العشوائيات ليلى اسكندر، “وقالت لي حرفيًا بأن المقابر ليست جزءًا من العشوائيات، لأنها تعتبر أفضل حالًا من حيث ظروف المعيشية”.

يذكر أن وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات ليلى اسكندر عقدت مؤتمرًا صحفيًا في يونيو/حزيران الماضي عرضت فيه خطة لتطوير العشوائيات تنقسم لمناطق غير آمنة وغير مخططة وأسواق .

جدل في الإعلام المصري

وأثارت مسابقة “ملكة جمال البساطة من سكان المقابر والعشوائيات” ضجةً في الإعلام المصري، حيث استضاف برنامج “العاشرة مساءاً“ الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي على قناة “دريم” فتاتين من المشتركات، فيما اعتبر الفنان محمد صبحي أن المسابقة تحوي تناقضات لا يمكن أن تجتمع سوياً.

أما الأديبة سكينة فؤاد، فوصفت المسابقة بـ “الصرخة”، لإنقاذ أبناء تلك المناطق ما يعانون منه من انقطاع المياه والكهرباء وتدني الخدمة الصحية، وانتشار الأوبئة والحشرات.

من جانبه، استغرب حسان اعتراض صبحي على المسابقة، معتبراً أنها تؤدي رسالة ساميةً ترمي إلى إضفاء شيءٍ من البهجة والأمل على حياة قاطنات العشوائيات والمقابر التي يسكنها نحو 25 مليون مصري.

نبذة عن العشوائيات في مصر

العشوائيات مناطق ذات نسيج عمراني غير متجانس، وتتكون من إسكان غير مرخص في مناطق محرومة من المرافق العامة والخدمات الأساسية. نشأت بسبب جاذبية المدينة وندرة فرص العمل والحياة المتاحة خارجها.

وصلت العشوائيات في أنحاء الجمهورية حسب الاحصاءات الرسمية إلى 897 منطقة، تستأثر القاهرة الكبرى بعدد 172 منطقة عشوائية موزعة على المحافظات الثلاث، فتصل في القاهرة إلى 76 منطقة، الجيزة إلى 36، والقليوبية 60 منطقة.

"ملكة جمال المقابر" المصرية باقية رغم الانتقادات

"ملكة جمال المقابر" المصرية باقية رغم الانتقادات

هافينغتون بوست عربي







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

إترك رداً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

إقرأ أيضاً

بالفيديو.. أستاذ عراقي يؤكد “2+2=5” والنتيجة ولا أروع!

iفي فيديو ولا أروع ببساطته، وعفويته، دخل معلم عراقي إلى الصف الخامس في المدرسة التي يديرها…