Home أخبار إسرائيل” تزود جنوب السودان بالأسلحة

إسرائيل” تزود جنوب السودان بالأسلحة

4 second read
0
0
0




أكد تقرير أممي أعده خبراء خصيصاً لمجلس الأمن أن “إسرائيل” تزود جيش جنوب السودان بأسلحة تمنع من الحد من العنف في هذا البلد الذي تربطه علاقات “تاريخية” مع “إسرائيل” وفقاً لصحيفة “هآرتس”، يوم الأربعاء.

واستند التقرير إلى توثيق مصور يظهر أسلحة من صناعة شركة صناعة الأسلحة لـ”إسرائيل”، وذكرت صحيفة “هآرتس”، أن هذا التقرير هو مرحلي يلخص عمل الخبراء في الأسابيع العشرة الأولى لمباشرة إعدادهم التقرير لصالح مجلس الأمن.

ويؤكد معدو التقرير أن “إسرائيل” تزود جيش جنوب السودان بأسلحة أوتوماتيكية وهو نسخة مطورة من رشاش “جليل” الإسرائيلي.

وقال التقرير إن “إسرائيل” زودت الأذرع الأمنية في جنوب السودان بما فيها جيش التحرير الشعبي، التي كانت حركة انفصالية مسلحة تحولت بعد الانفصال عن السودان إلى جيش جنوب السودان، وتأسس سنة 1983 أثناء الحرب الأهلية السودانية الثانية وكان يتزعمها جون قرنق.

صفقات سرية

وزارة الأمن الإسرائيلية رفضت الشهر الماضي، الرد على استجواب لنائبة من اليسار، طالبت بمعرفة الحقائق المتعلقة بحجم الصادرات الأمنية لجنوب السودان ودور الحكومة الإسرائيلية في التسليح

وكانت تقارير إسرائيلية، أشارت في وقتٍ سابق، إلى قيام “إسرائيل” تصدير أسلحة متطورة إلى دولة جنوب السودان، إلى جانب تدريب جهاز المخابرات هناك وتزوديه بوسائل تكنولوجية مُتطورة لمراقبة معارضي السلطة.

وأقرّت “إسرائيل” بإبرام صفقات مع حكومة جنوب السودان من دون الإفصاح عن تفاصيلها.كما أن التقرير الرسمي لوزارة الأمن الإسرائيلية، حول صادرات “إسرائيل” الأمنية في العام 2014، أقرّ بإبرام صفقات مع حكومة جنوب السودان، من دون الإفصاح عن تفاصيلها.

ورفضت وزارة الأمن الإسرائيلية الشهر الماضي، الرد على استجواب لنائبة من اليسار، طالبت بمعرفة الحقائق المتعلقة بحجم الصادرات الأمنية لجنوب السودان ودور الحكومة الإسرائيلية في التسليح.

شبكة الشروق + وكالات




علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Check Also

القمة الاسلامية الأمريكية..عهد جديد في علاقات السودان

قطع الرئيس البشير الطريق امام الإرهاصات التى توحي بعدم مشاركة السودان في القمة الاسلامية ا…