تيرا تيوب
Menu

الداية شامة بشرى: الولادة غير الشرعية إرتفعت بصورة فظيعة.. بعض نساء الأحياء يساعدن الفتيات على المعاصي
2015-08-01 منوعات




الولادة غير الشرعية إرتفعت بصورة فظيعة
هذه حقيقة ولادة الحبل والشجرة
بعض نساء الأحياء يساعدن الفتيات على إرتكاب المعاصي

كان لصحيفة (السياسي) السبق في إجراء حوار مع الداية شامة بشرى التي تعتبر أول داية تعمل بمستشفى الخرطوم الملكي وعملت بعدد من المستشفيات الأخرى، كما فتحت العديد من مدارس الدايات منها بحري ودنقلا وخرجت العديد من الدفع المتدربة وغيرها من المراكز الصحية الأخرى.. (السياسي) فتحت معها كل الأبواب ونقبت معها في القضايا المسكوت عنها عبر العديد من المحاور فكانت هذه الحصيلة:
* مهنة الداية هل هي كار أم أنك درستيها.؟
– حقيقة أنا أخذت كورسات توليد سنتين وتمريض سنتين وزائرات صحية سنتين وطبعاً خريجة ثانوي عام وصراحة التوليد رغبتي الخاصة يعني ما أخذتها عن طريق دايات الحلة.
* الولادة في الماضي والآن.. الداية لسه شغلة زي زمان.؟
– الداية هي نفسها الداية مافي شيء إتغير والدايات إثنين القابلة وهي تكون ممرضة وتأخذ شهادة تمريض وتولد في المستشفى -ما بتولد في الأحياء- لكن الداية القانونية هي التي تولد في الأحياء وليس لها أي علاقة بالمستشفى إلا إذا الحالة كان لديها عسر في الولادة أو يكون لها كورس تنشيطي وفي هذه الحالة تقوم بأخذها إلى المستشفى.
* أنواع الولادة زمان.؟
– ضحكت كثيراً وقالت: أنا أذكر منها ولادة الحبل وهي كانت موجودة في القرى النائية وهي عندما تتوجع المرأة وجع الولادة بيربطوا ليها حبل في شجرة ويقعدوها في الأرض ويمسكوها الحبل ويجرجروها ويطلعوا عينها، وطبعاً هي وحظها، يعني الجنين يا طلع حي أو مات.
* مشاكل الولادة التي تواجهكن.؟
– الولادة أصلاً فيها الولادة الطبيعية وفيها المتعسرة.. فالطبيعية هي إخراج الجنين بجهة الرأس ولا يكون فيها أي عسر.. ولكن في حاجات ما بتقدر عليها داية البيت مثلاً زي ولادة التوأم وعند المرض الذي يصيب الحامل قبل الولادة مثل الأنيمياء الحادة وغيرها.. وفي هذه الحالة يجب على الحامل أن تضع حملها في المستشفى والبكون عندها مشاكل في الحمل دي بتكون أساساً متابعة في أي مركز صحي مع القابلة والزائرة الصحية وبمجرد ما كشفت عليها الزائرة الصحية ووجدت في أي نوع من الإعسار تقوم بتحويل الحالة إلى الطبيب ويكتب لها كرت للوضوع بالمستشفى.
وفي الحالة دي إذا الحامل إتخطت الموضوع دا وذهبت إلى داية الحلة كده ممكن تجيها مشاكل عند الولادة.. وأيضاً متكررات الولادة مثل الواحدة تكون والدة زي (6-7) مرات دي ما بتلد في البيت خالص، والي سبق لها الولادة بعملية قيصرية (فتح البطن) يعني دي ما مكن تولدها داية الحلة.. وأحياناً في المستشفى بتجينا حالات ولادة متعسرة، في حالات نقوم بمساعدتها على الولادة وفي حالات ما بنقدر نصلها بولدها الطبيب طوالي مثل القيصرية.
* ختان الفتيات هل يمكن أن تقوم به أي إمرأة أو الداية فقط.؟
– الختان الآن غير موجود.. أو بالأصح إلا في الأرياف وعملية الختان تقوم بها الداية فقط وأصلاً من الأساس ما في دراسات أو كورسات أخذتها عن الختان.
* الأكثر إنتشاراً ولادة البنات أم الأولاد.؟
– العلم عند الله ولكن إحصائياً الولادة بتجي في النسب السنوية للولادة والتقارير الإحصائية.. ضحكت وقالت: (أنا أي عملية ولادة اعملا بتطلع بنت).
* المشاكل التي تواجه الحامل من ضغط جنين ونقص في موية الجنين والإلتهابات وغيرها هل بترجع لإستعمال الحامل لكريمات تفتيح البشرة وحبوب التسمين وغيرها من الكريمات.؟
– ضغط الجنين ونقص الماء يمكن أن تكون مشاكل عادية وبتتعرض ليها بعض الحوامل. ويجب المتابعة معهن من الأسابيع الأولى للحمل وحتى موعد الولادة ويبجب أن يكون في فحص عام.. وكريمات التفتيح وغيرها من الكيماويات تؤثر على الحامل نفسها ومن الخطر أن تستعمل حبوب أو حقن وغيرها وهي حامل، إذ أنها بذلك تخاطر بجنينها.
* مقاطعة.. هل مرت عليك بعض هذه الحالات.. ولادة طفل وهو مشوه بسبب إستعمال والدته لكريمات التفتيح والتسمين.؟
– لا. أبداً.. لم تمر عليّ مثل هذه الحالات بل أسمع بها فقط.. ولكن تشويه الأجنة دائماً ما يكون السبب فيها وراثياً.
* مؤخراً هناك ظواهر غير دينية مثل حمل الفتيات غير المتزوجات.. تلك الحالات حينما تأتيكن في المستشفى هل تقمن بإسعافها أولاً أو بعد إستخراج أورنيك (8).؟
– أولاً المرأة المتزوجة بتكون ظاهرة محننة وغيره وبيجي معها أهلها وبتجي جاهزة ومستلزمات طفلها معاها.. ولكن الحامل بطريقة غير شرعية من شكلها بتكون ظاهرة ما محننة ومبشتنة وبتكون جايه براها.. وإذا شكينا فيها بنكلم أمن المستشفى وبكون بإشراف الطبيب وهو البيدي التعليمات وبعدها نتابع.. وأولاً بنشوف حالتها وفي حوامل بيجن في مرحلة المخاض وبعد أن نسعفها بنشوف حالتها ونأخذ منها التقارير وبدورنا بنعرف إنها واضعة غير شرعي ونقوم بالإجراءات اللازمة.. وواحدات بكونن عايزات الطفل بنكتبهن تعهد ونديهن الطفل.. وفي أمهات بقولن ما عايزات الطفل ومنهن من يهرب ويتركه في المستشفى وطبعاً دي بتحصل كتير والبخلنو في المستشفى ديل أحسن من البيجدعهو في الشارع.. وصراحة الولادة غير الشرعية أصبحت منتشرة بصورة فظيعة.
* عمليات الإجهاض غير الشرعية للبنات غير المتزوجات (والعدل).. بقولوا إنو في دايات بقومن بإجراء العمليات دي للبنات.. رأيك شنو.؟
– صراحة أنا ما بعرف حاجة عنها ولكن بسمع بيها كتير والناس البيعملو الحاجة دي ما عندهم ذمة ولا ضمير سواء كانت الداية أو البنت.. وأنا ضد هذه الأفعال لأنها عبارة عن غش وحاجة غير إنسانية وعمل إجرامي والبتعمل الحاجة دي ما تقول إنها سترت البنت.
* هل إتعرضت ليك حالة زي دي من قبل.؟
– لا.. نهائياً وبعدين الناس ديل بعرفو ناسهم المفروض يمشو ليهم.
* ما حقيقة إرتفاع نسبة الدايات اللائي يقمن بالعمليات غير الشرعية.؟
– ما نظلم الدايات.. لكن في النهاية في بعض الديات بقومن بالعمل دا.. والإجرام ما عند الدايات بس، في نسوان في الحلة عندهن الحاجات الما كويسة دي بيعملوها للبنات وبالطريقة دي بساعدن البنات على الغلط.
* خبرتك.؟
– أنا أول ما اتعينت في مستشفى الخرطوم الملكي أخذت فيها التمريض والتوليد ثم إتخرجت زائرة صحية وإشتغلت في جميع المناطق (شمال وشرق وغرب) وفتحت مدارس الدايات بحري وخرجت فيها دفعتين وفتحت مدرسة الدايات دنقلا وخرجت دفعتين ومركز صحي حاجة سكين والتجاني هلال وغيرها من المراكز الصحية.

صحيفة السياسي







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

Comments are closed
*