Home أخبار دكتاتور سابق “غير لائق عقليا” لمحاكمته

دكتاتور سابق “غير لائق عقليا” لمحاكمته

42 second read
التعليقات على دكتاتور سابق “غير لائق عقليا” لمحاكمته مغلقة
0
0




أعلنت هيئة الطب الشرعي في غواتيمالا، الثلاثاء، أن الدكتاتور السابق إيفرن ريو سمونت “غير لائق عقليا” لإعادة محاكمته بتهم الإبادة، وذلك بعد عامين من إلغاء إدانة تاريخية لحاكم البلاد القوي السابق.

وقرر المعهد الوطني لعلم الطب الشرعي أنه بسبب “تدهور القدرة الإدراكية للرجل البالغ من العمر 89 عاما فإنه لن يكون بمقدوره الدفاع عن نفسه في مواجهة اتهامات” بأنه كان مسؤولا عن قتل حوالي 2000 من أعضاء طائفة المايا من السكان الأصليين أثناء مرحلة وحشية بالحرب الأهلية التي عصفت بالبلاد على مدى 36 عاما.

يشار إلى أن ما يصل إلى 250 ألف شخص قتلوا في تلك الحرب، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وقال المعهد إن ريوس مونت “لا يمكنه استخدام قدراته الذهنية بشكل كامل وغير قادر على أن يدرك بشكل صحيح الاتهامات الموجهة إليه.”

وقدم فريق الدفاع عن ريوس مونت النتيجة التي توصل إليها المعهد إلى المحكمة التي تنظر القضية، التي يتعين عليها أن تتخذ قرارا بقبولها أو رفضها في جلسة من المقرر ان تعقد في 23 يوليو.

وكان ريوس مونت قد أدين في مايو 2013 بالإشراف على عمليات قتل نفذتها القوات المسلحة أودت بحياة ما لا يقل عن 1771 من أعضاء طائفة المايا أثناء حكمه البلاد في عامي 1982 و1983 .

لكن المحكمة الدستورية في غواتيمالا ألغت حكما بالسجن 80 عاما على الجنرال السابق بعد أقل من أسبوعين على صدوره، مشيرة إلى “أخطاء إجرائية”.

سكاي نيوز عربية







علق بواسطة فيسبوك

تعليقات

Comments are closed.